المعارضة السورية تشدد على تطبيق الانتقال السياسي في جنيف - It's Over 9000!

المعارضة السورية تشدد على تطبيق الانتقال السياسي في جنيف

بلدي نيوز – (خاص)
أصرت المعارضة السورية على رفض بحث مسألة الدستور في مفاوضات جنيف، مشددة على أنه يجب تأجيله إلى حين تطبيق الانتقال السياسي في سوريا عبر تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية لا يوجد مكان لبشار الأسد فيها.
وفي تصريح خاص لـبلدي نيوز أوضح عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هشام مروة أن مسألة الدستور لا يفترض أن تطلب أي جهة بحثها في جولات التفاوض القادمة في جنيف، مشيرا إلى أن ذلك من مهام المرحلة الانتقالية حسب القرار 2254.
ويعتبر الائتلاف الوطني أكبر أجسام المعارضة السورية، وحظي باعتراف 114 دولة خلال مؤتمر مركش في المغرب عام 2012، ولفت مروة وهو المستشار القانوني لوفد الفصائل العسكري في اجتماعات أستانا، إلى أن مفاوضات جنيف ستبحث الانتقال السياسي وتكمل مشاوراها من حيث انتهى إليه جنيف 3.
وتمكنت الفصائل العسكرية من أن تفرض نفسها بشكل قوي على المعارضة السورية، وخاصة بعد اجتماعات أستانا التي بحثت عملية تثبيت وقف إطلاق النار، بضمانة روسية تركية، وكشف مصدر خاص يوم أمس لبلدي نيوز أن الفصائل سوف تحظى بنصف عدد المقاعد في وفد المعارضة السورية إلى جنيف، إضافة إلى منصب رئيس الوفد، مرجحاً أن ينحصر رئيس الوفد بين محمد علوش ونصر الحريري، لافتاً إلى أن الفصائل العسكرية التي شاركت في مفاوضات أستانا باتت تحظى بدعم روسي وخاصة في ظل غياب الدور الأمريكي عن الملف السوري، مشيراً إلى أن موسكو تريد استرجاع تجربتها في الشيشان والتي فاوضت وقتها مجموعة من الضباط وأعطتهم دورا أكبر على حساب باقي المكونات، وفق قوله.
وقال مكتب المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا أمس الثلاثاء إنه "بمعزل عن تاريخ إصدار الدعوات فإن المبعوث الخاص يحافظ على نيته عقد مفاوضات جنيف في 20 شباط الجاري.
وتجتمع الهيئة العليا للمفاوضات يومي 10 و 11 الجاري في العاصمة السعودية الرياض لتشكيل الوفد المفاوض، بعد أن جمعت من الائتلاف الوطني والفصائل العسكرية أسماء مرشحيها، حسب مصادر خاصة لـ بلدي نيوز.
وكان الائتلاف عقد يوم الاثنين الماضي اجتماعا موسعا لهيئته السياسية بحضور أعضاء الائتلاف المشاركين في الهيئة العليا للمفاوضات، وبحث الاجتماع مسألة تشكيل الوفد المفاوض، وجدول أعمال مفاوضات جنيف القادمة، وتم التأكيد على ضرورة أن تنطلق المفاوضات بما انتهت إليه مفاوضات جنيف3 الأخيرة، حيث ذكر المبعوث الدولي دي ميستورا في إحاطته أمام مجلس الأمن والتي تحمل رقم 7774، أنه تم الاتفاق فيها على البدء بتطبيق عملية الانتقال السياسي.
وأضاف الائتلاف في بيان له أن أسماء الوفد المفاوض سوف يعلن عنها عقب اجتماع الهيئة العليا يومي 10 و 11 من الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

"تجمع أحرار جبل العرب": معركتنا مع النظام نكون أو لا نكون ومستعدون للمواجهة

تصريح أوربي يستهدف النظام بما يخص الحل السياسي في سوريا

نظام الأسد يناقش مع إيران عقد اتفاقيات تجارية وصناعية

"السورية لحقوق الإنسان" تكشف ما يفعله النظام بالمرحلين من لبنان

إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية .... واقع أم بالون إعلامي؟

كيف يواجه أهالي السويداء احتمالات تصعيد النظام العسكري عليهم؟