موسكو تلتقي بالائتلاف المعارض لبحث التسوية السياسية في سوريا - It's Over 9000!

موسكو تلتقي بالائتلاف المعارض لبحث التسوية السياسية في سوريا

بلدي نيوز – (متابعات)
أعلنت الخارجية الروسية أن نائب وزير خارجيتها ميخائيل بوغدانوف التقى عبد الأحد أسطيفو نائب رئيس الائتلاف السوري والعضوين في المكتب السياسي للائتلاف هادي البحرة وبدر جاموس.
وأضاف البيان أن المشاركين في الاجتماع، الذي عقد أمس الخميس، ناقشوا الآراء المطروحة حول الوضع في سوريا، والتركيز على مجموعة من قضايا التسوية السياسية، بما في ذلك مفاوضات جنيف المقررة بعد عشرة أيام.
بدوره، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن بلاده تساهم في تفعيل الحوار بين نظام الأسد والأكراد للحفاظ على وحدة سوريا.
وفي مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا"، قال لافروف إن الجانب الروسي يبذل جهودا لتيسير التفاهم بين نظام الأسد والأكراد السوريين من أجل الحفاظ على وحدة البلاد، حيث قامت روسيا بأربع جولات من الاتصالات العام الماضي لإقامة هذا الحوار، حسب موقع "الجزيرة نت".
وأضاف أن هناك إمكانية كبيرة للتوصل إلى اتفاقيات لوجود العديد من الأسس المشتركة في مواقف الجانبين، معتبرا أن المسألة الكردية قضية أساسية في الحفاظ على وحدة الدولة السورية.
وكانت روسيا وتركيا رعتا مفاوضات بين المعارضة السورية المسلحة ونظام الأسد في العاصمة الكازاخية، أستانا، الشهر الماضي، ولم يمثل حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الذي تسيطر ميليشياته على مساحات واسعة من شمال سوريا في المفاوضات، بسبب رفض المعارضة المسلحة وتركيا التي تعتبر الحزب امتدادا لحزب العمال الكردستاني وتطالب بوضع ميليشياته على قوائم الإرهاب، وقد مثل الأكراد بالمؤتمر من خلال المجلس الوطني الكردي.
بالمقابل، دعت موسكو حزب الاتحاد الديمقراطي وتيارات سياسية سورية أخرى لم تتواجد في أستانا، إلى روسيا حيث التقوا مع لافروف، واطلعهم على ما جرى بين المعارضة والنظام في أستانا، كما رعت روسيا أكثر من مرة لقاءات بين قيادات في الإدارة الذاتية الكردية التابعة لحزب "ب ي د" في قاعدة حميميم الروسية باللاذقية.

مقالات ذات صلة

سوريا في المرتبة 179 من أصل 180 دولة على سلم حرية الصحافة حول العالم

"تجمع أحرار جبل العرب": معركتنا مع النظام نكون أو لا نكون ومستعدون للمواجهة

تصريح أوربي يستهدف النظام بما يخص الحل السياسي في سوريا

نظام الأسد يناقش مع إيران عقد اتفاقيات تجارية وصناعية

"السورية لحقوق الإنسان" تكشف ما يفعله النظام بالمرحلين من لبنان

إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية .... واقع أم بالون إعلامي؟