"نتنياهو" يطالب "بوتين" بإخراج إيران من سوريا - It's Over 9000!

"نتنياهو" يطالب "بوتين" بإخراج إيران من سوريا

بلدي نيوز – (متابعات) 
اعتبر رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، الذي يزور موسكو، أمس الخميس، إنه لا يمكن تحقيق سلام على الإطلاق في سوريا، ما دام هناك وجود إيراني.
وقال "نتنياهو" في لقطات وزعها مكتبه بعد لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بحثنا باستفاضة موضوع إيران وأهدافها ونواياها في سوريا"، موضحاً أنه لا يمكن أن يكون هناك اتفاق سلام في سوريا وإيران موجودة هناك، وتعلن نيتها عن تدمير إسرائيل، حسب وكالة رويترز.
وأضاف في رد على سؤال لصحفي "(إيران) تسلح نفسها وقواتها ضد إسرائيل بما في ذلك من الأراضي السورية، وهي في حقيقة الأمر تكتسب موطئ قدم لمواصلة القتال ضد إسرائيل"، متابعاً لا يمكن أن يكون هناك سلام وهم يواصلون الحرب ولذلك يتعين إخراجهم".
وكان افي ديختر رئيس "لجنة العلاقات الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي" كشف العام الماضي، إنه سبق أن حاولت إيران عدة مرات نقل قوات إلى مرتفعات الجولان السوري المحتل، وقال دون الخوض في تفاصيل "إن هذه التحركات جرى التصدي لها".
ولا يعرف على وجه الدقة، حجم الوجود الإيراني العسكري في سوريا، لكن وسائل الإعلام الإيرانية دأبت خلال السنوات الماضية على الإعلان بشكل مستمر عن مقتل عناصر من قواتها المسلحة ومن الحرس الثوري الإيراني وقوات التعبئة الشعبية (الباسيج) في مناطق مختلفة من سوريا، كما تدعم إيران ميليشيات طائفية تقاتل إلى جانب النظام مثل "حزب الله وحركة النجباء" .
وتعد وإيران وروسيا أبرز حلفاء نظام بشار الأسد، وينسب كل منهما الفضل لنفسه في منع سقوط نظام بشار الأسد، وبدأ التدخل الإيراني لصالح النظام منذ اندلاع الثورة السورية في 2011، حيث أرسلت في البداية خبراء عسكرين لتقديم المشورة لقوات النظام ثم تدخلت تدريجا بشكل مباشر بقوات وميليشيا على الأرض، بينما تدخلت ورسيا في 30 أيلول/سبتمبر 2015 لصالح النظام، وترعى موسكو مفاوضات بين المعارضة السورية والنظام في أستانا، كما تدعم مفاوضات جنيف.

مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس