"البنتاغون" يحقق في تورط روسيا بمجزرة خان شيخون - It's Over 9000!

"البنتاغون" يحقق في تورط روسيا بمجزرة خان شيخون

بلدي نيوز – (عمر الحسن)
كشف مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أمس الجمعة، أن بلاده تحقق في احتمال تورط روسيا في الهجوم الكيميائي، الذي شنته طائرات النظام السوري على مدينة "خان شيخون"، في إدلب، قبل أيام.
وقال المصدر، فضل عدم كشف اسمه لعدم اكتمال التحقيق، في تصريح صحفي بمقر وزارة الدفاع بواشنطن، أن "التحقيق يتضمن تقصي مدى دراية الحكومة الروسية بالهجوم أو مشاركتها فيه"، حسب وكالة الأناضول التركية.
واستشهد أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 400 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام على مدينة "خان شيخون" بريف إدلب، وسط إدانات دولية واسعة.
وبعد القصف الكيمائي تعرض المشفى الوحيد في خان شيخون لغارات جوية من طائرات حربية، كما قصف الطيران مركز الدفاع المدني في الهبيط، واخرجهما عن الخدمة، ما زاد من صعوبة إسعاف المصابين.
وفي السياق، قال وزير الصحة في الحكومة السورية التابعة للمعارضة السورية، فراس الجندي، إن الطيران الحربي الروسي تعمد قصف مستشفى مدينة معرة النعمان، مساء يوم الأحد بتاريخ 2/4/ 2017، تمهيداً للمجزرة التي ارتكبتها طائرات النظام السوري صباح اليوم، بقصف مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.
وأشار الوزير "الجندي" في حديث الأسبوع الماضي بعد مجزرة خان شيخون لبلدي نيوز، إلى أن مشفى المعرة الوطني هو من أكبر المشافي في الشمال السوري، ويخدم أكثر من مليون ونصف إنسان، من كافة الأرياف سواء الجنوبية أو الشرقية أو الغربية من إدلب، بالإضافة إلى ريف حماة الشمالي وحلب الجنوبي.
ولفت إلى أن المستشفى تعرض لست غارات من الطائرات الحربية الروسية، بصواريخ شديدة الانفجار، أدت إلى خروجه بالكامل عن الخدمة مع معداته.
وتابع "مشفى المعرة لم يستطع اليوم تقديم أي خدمة للمصابين نتيجة القصف بالكيماوي على مدينة خان شيخون، وهو المشفى الذي يعتبر الأقرب لمدينة خان شيخون، والذي كان قادراً على استيعاب كافة حالات الإصابات بالاختناق".
وفي رد على هجوم النظام الكيمائي في خان شيخون، ضربت الولايات المتحدة أمس، قاعدة الشعيرات الجوية بمحافظة حمص السورية، بصواريخ عابرة من طراز "توماهوك"، مستهدفة طائرات للنظام ومحطات تزويد الوقود ومدرجات المطار.
وتسبب الهجوم الأمريكي برد فعل غاضب من موسكو، التي اعتبرته "عدواناً على دولة ذات سيادة"، ودعت إلى اجتماع طارئ بمجلس الأمن لمناقشته.

مقالات ذات صلة

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات وشركات داعمة لنظام الأسد

مجلة غربية تحمّل أمريكا والمجتمع الدولي مسؤولية نتائج انتهاكات نظام الأسد

تقديرات بارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذائية إلى ضعفين ونصف في سوريا

سوريا في المرتبة 146 من بين 181 دولة على مؤشر مبادرة نوتر دام للتكيف العالمي