"تقبرني يا حبي" لعبة فرنسية على الهواتف الذكية تصوّر معاناة اللاجئين - It's Over 9000!

"تقبرني يا حبي" لعبة فرنسية على الهواتف الذكية تصوّر معاناة اللاجئين

بلدي نيوز - (متابعات) 
صمم الصحفي الفرنسي فلورنت ماورين، العاشق للألعاب، لعبة جديدة للهاتف المحمول تُدعى "تقبريني يا حبي"، مزج فيها بين مهنته وهوايته المفضلة، لجعل الألعاب وسيلة لنقل الأخبار عن العالم الذي نعيش فيه، واللعبة مستوحاة من معاناة اللاجئين السوريين.

ويلعب المستخدم بشخصية اسمها ماجد، وهو رجل سوري يضطر إلى البقاء في بلاده لحماية أقاربه المسنين، بينما تكون زوجته نور في طريقها إلى أوروبا، ولا يكون التواصل مع نور سهلاً دائماً؛ فلن ترد على رسائلك أحياناً، وأحياناً أخرى تراسلك بشكلٍ مفاجئ من حيث لا تدري، حسب موقع هاف بوست عربي.

وطوال لعبة "تقبريني يا حبي"، ستوافيك نور أولاً بأول بالتقدُّم الذي تحرزه هي وتطلب نصيحتك بشأن كيفية المُضي قدماً، فهل يجب أن تنتظر أم تتقدم إلى الأمام؟ هل يجب أن تثق بالمهرب الذي قابلته؟

وتحتوي اللعبة على 19 نهاية ممكنة، تعتمد جميعاً على قصص من لاجئين حقيقيين، إذ يمكن أن ينتهي بك الحال في إيطاليا والنمسا، أو فرنسا، أو يمكنك الاستسلام والبقاء في تركيا حتى يصبح ماجد قادراً على المجيء ومقابلتك هناك. وبالطبع هناك أيضاً نهايات حزينة؛ مثل تلك المصائر المأساوية التي واجهها بعض المهاجرين في الواقع.

بطلة اللعبة نور استلهمت من شخصية حقيقية نشرت قصتها صحفية لوسي سولييه في صحيفة Le Monde الفرنسية، وهي سيدة سورية شابة تُدعى دانا، تعيش الآن في ألمانيا، والتي وصفها مصمم اللعبة بالشجاعة المميزة المتحضرة التي لا تعرف الخوف.

فيما كانت دانا ولوسي مستشارتين في اللعبة أثناء تنفيذها، إذ حكت دانا الكثير عن تلك الرحلة، من المهربين، والأماكن الغامضة التي اضطرت للمرور بها، والخوف الذي شعرت به بين تركيا واليونان، ليتم وضع كل ذلك في اللعبة.

وقال فلورنت عن اللعبة التي صممها إنها نوع "من الخيال التفاعلي الذي يدور في الوقت الحالي؛ لذلك إذا كان يجب على نور أن تفعل شيئاً ولم تكن متاحةً لك، فإنَّها لن تكون هناك بالفعل ويجب عليك الانتظار، تماماً مثلما يجب على الأشخاص الذين يتواصلون مع اللاجئين أو المهاجرين أن ينتظروهم ويعرفوا أخبارهم".

وأضاف: "لهذا السبب اخترنا لعبة للهاتف المحمول؛ لأنَّنا أردنا أن نمنح اللاعب شعور شخص ما يستخدم تطبيق رسائل مثل واتساب في رحلته، وأيضاً لأنَّنا أردنا أن نستخدم خصائص الهواتف المحمولة، مثل الإشعارات أو Notifications، لنكون قادرين على رواية قصة في الوقت الحالي تحاكي تماماً ما يحدث عندما تتواصل مع مهاجر يحاول الوصول إلى أوروبا".

وأكد فلورنت أثناء استضافته في برنامج As It Happens لمُقدِّمة البرنامج الكاتبة الصحفية الكندية هيلين مان، أن لعبة "تقبريني يا حبي"، التي طورها استوديو ألعاب الفيديو المستقل The Pixel Hunt في العاصمة الفرنسية باريس، أنه اختار هذا الاسم للعبة لمعنى الكلمة "اعتنِ بنفسك ولا تمت قبل أن أموت".

وتابع: "آمل أن تحمل لعبة (تقبريني يا حبي) رسالة أملٍ للأشخاص الذين يريدون الوصول إلى حياةٍ أفضل، وآمل أن يدرك اللاعبون هذه الرسالة عندما يلعبون اللعبة".

وستصبح لعبة "تقبريني يا حبي" متوفرة للتحميل على متجر جوجل بلاي ومتجر آبل للتطبيقات، في أيلول/سبتمبر المقبل.

يذكر أن الأمم المتحدة أعلنت عام 2016 عن حاجة أكثر من 13.5 مليون سوري إلى مساعدات إنسانية، بينهم 6 ملايين نازح داخل سوريا، و4.8 مليون آخرون خارج سوريا، بينما سجلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 4,863,684 لاجئاً سورياً.

مقالات ذات صلة

سفينة قبرصية ترسو في المياه الدولية قبالة ساحل طرابلس في لبنان،ما مهمتها؟

احتجاز شابين لبنانيين بتهمة تهريب سوريين إلى جزيرة قبرص

من سيحسم الخلاف حول بطاقات طالبي اللجوء" مسبقة الدفع "في ألمانيا؟

ضحايا سوريون نتيجة انهيار مبنى متهالك في بيروت

حصر الإرث مشكلة تؤرق الاجئين السوريين في تركيا

وفاة ثلاثة أطفال من عائلة واحدة في ولاية قونية التركية