نظام الأسد يوافق على المشاركة في محادثات السلام - It's Over 9000!

نظام الأسد يوافق على المشاركة في محادثات السلام

بلدي نيوز-  سياسي
قال وزير خارجية نظام الأسد وليد المعلم، اليوم الخميس، أن حكومة النظام مستعدة للمشاركة في محادثات السلام في جنيف، كما عبر عن أمله بأن ينجح الحوار في مساعدة البلاد في "تشكيل حكومة وحدة وطنية".
جاءت تصريحات المعلم خلال زيارة يقوم بها للصين للقاء وزير خارجية الصين وانغ يي، وقالت وزارة الخارجية الصينية، يوم الاثنين الماضي، إنها تعتزم توجيه الدعوة لأعضاء في نظام الأسد والمعارضة السورية ضمن سعي بكين للمشاركة في عملية السلام.
بدوره رياض حجاب رئيس اللجنة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر المعارضة في الرياض، صرح يوم الثلاثاء الماضي، بأن الوقت غير مناسب للمفاوضات "في ظل الظروف الحالية المتمثلة في تصعيد القصف الممنهج ضد الشعب السوري، والمواقف المتشددة من طرف النظام وحلفائه، والتصريحات غير المسؤولة الصادرة عنه؛ فإن الوقت غير مناسب للشروع في أية عملية تفاوضية في الوقت الحالي".
تصريحات حجاب جاءت بعد زيادة قصف طيران الاحتلال الروسي وطيران النظام فضلا عن قواته، لمناطق سيطرة الثوار مخلفة عددا كبيرا من  الشهداء والجرحى بين المدنيين.
تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن الدولي اصدر قرارا، يوم الجمعة الفائت، نص على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل سوريا، ويطالب بوقف أي هجمات ضد المدنيين بشكل فوري، ويدعو لتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية، و يدعو القرار الأمم المتحدة إلى رعاية حوار بين ممثلي نظام الأسد، وفصائل المعارضة بداية من كانون الثاني/ يناير المقبل، وهي نفس البنود التي اتفق عليها في محادثات سابقة في فيينّا.

مقالات ذات صلة

"الائتلاف" ينتقد تحركات الامم المتحدة لإنشاء صندوق للنظام يلتف على العقوبات

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

وفد النظام للجنة الدستورية يرفض إقامتها بجنيف واقتراحات لعقدها بالرياض

هيئة التفاوض تلعن مشاركتها بالجولة التاسعة للجنة الدستورية القادمة

"التعاون الخليجي" يدعو لاستئناف "الدستورية السورية"