اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية - It's Over 9000!

اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

بلدي نيوز – (متابعات)
تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) اليوم الاثنين، باليوم العالمي للغة العربيّة، وذلك في مقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس.
وستفتتح المديرة العامة لليونسكو "أودري أزولاي" الفعاليّة إلى جانب الأمير "سعود بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود" نائب أمين عام مؤسسة "سلطان بن عبد العزيز آل سعود".
وقالت اليونسكو في بيان لها أن الفعاليّة المنظمة بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربيّة السعوديّة وبدعم من مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود، وتهدف إلى الإقرار بالمساهمة الجليلة الهائلة للغة العربيّة في إثراء العلوم والثقافة العالمية ومنها الفلسفة والآداب والفنون.
وأشارت اليونسكو إلى أن اللغة العربيّة إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم إذ تعدّ اللغة الأم لما يزيد على 290 مليون نسمة كما قد بلغ ملايين من الأشخاص الآخرين مستوى التحدّث بها بطلاقة.
كما تهدف الفعاليات إلى استكشاف العلاقة بين اللغة العربيّة والعلوم (التراث الثقافي والمعارف)، والتخطيط اللغوي ودوره في تعميم اللغة العربيّة والهندسة اللغويّة واستخدام التكنولوجيّات الحديثة في تعليم اللغة العربيّة بالإضافة إلى مستقبل اللغة.
واعتُمد في عام 1966 قرار يقضي بتعزيز استخدام اللغة العربية في اليونسكو وتقرر تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة. وفي عام 1968 تم اعتماد العربية تدريجياً لغة عمل في المنظمة مع البدء بترجمة وثائق العمل والمحاضر الحرفية وتوفير خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.
وفي تشرين الأول من عام 2012 عند انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو تقرر تكريس يوم 18 كانون الأول يوما عالميا للغة العربية، واحتفلت اليونيسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم، وفي 23 تشرين الأول 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

مقالات ذات صلة

لمناقشة الوضع السوري.. "الوطني الكردي" يجتمع بالخارجية الفرنسية

اجتماع مرتقب في باريس يضم شخصيات سياسية وعسكرية معارضة سورية

قلق فرنسي من التطبيع الإقليمي مع نظام الأسد

إحالة "مجدي نعمة" للمحاكمة أمام محكمة جنايات باريس

منظمات سورية تطلق مبادرة في باريس لبحث آخر تطورات الملف السوري

وفاة الاكاديمية والمعارضة السورية بسمة قضماني