النظام يسيطر على 4 قرى بإدلب.. وقتلى بـ"نيران صديقة" في حرستا - It's Over 9000!

النظام يسيطر على 4 قرى بإدلب.. وقتلى بـ"نيران صديقة" في حرستا

بلدي نيوز – (التقرير اليومي)
سيطرت قوات النظام والميليشيات، اليوم الخميس، على أربع قرى جديدة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، فيما قصف طيران قوات النظام من طريق الخطأ عناصر محاصرين داخل "إدارة المركبات" بحرستا، وأردى عدداً منهم.

في حلب شمالاً، تصدى "فيلق الشام" لمحاولة تقدم قوات النظام على جبهة الراشدين غرب مدينة حلب، وتم تكبيدهم خسائر بالعتاد والأرواح.
وفي الريف الشرقي، أعلن الجيش الحر عن صد محاولة تسلل لقوات "قسد" على قطاع الحمران، شمال غرب مدينة جرابلس.
في إدلب، سيطرت قوات النظام مدعومة بالميليشيات الأجنبية والمحلية على أربع قرى جنوب شرق محافظة إدلب، اليوم الخميس.
وأفادت مصادر خاصة لبلدي نيوز، أن قوات النظام مدعومة بمليشيات أجنبية ومحلية وبغطاء جوي ومدفعي مكثف، تمكنت من السيطرة اليوم على قرى "فحيل جلاس، ورجم المشرف، واللوبيدة، وأم صهريج" جنوب شرق إدلب، بعد اشتباكات عنيفة استمرت لساعات.
وأضافت أن قوات النظام باتت على بعد عدة كيلومترات بسيطة من منطقة سنجار بعد تقدمها فجر اليوم إلى القرى آنفة الذكر، والتي شهدت نزوح وتهجير آلاف العوائل جراء الغارات الجوية والقصف المدفعي الذي استهدف منازلهم.
وفي السياق قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة بلدات عدة بريف إدلب الشرقي، كما استهدفت راجمات الصواريخ بلدة "التح" دون ورود أي أنباء عن وقوع إصابات.
وفي سياق آخر، قال مسؤول المكتب الإعلامي في "وزارة العدل" التابعة لـ"حكومة الإنقاذ"، "أبو محمد الحلبي"، لبلدي نيوز، إنه تم إخراج أكثر من 1000 سجين من المحكومين والذين شملهم العفو العام، وهم الآن خارج سجونها.
وأوضح، بأنّ هذا العدد ناتج عن إحصاء من جميع السجون في المناطق المحررة، بما فيها السجون الأمنية، وليس من سجن واحد فقط.
في المقابل، تتزايد أعداد النازحين والفارين من جحيم القصف الجوّي الروسي وقصف النظام، إضافة للتمدد البرّي للنظام وميليشياته في ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشرقي، وتتقطع بهم سبل الحياة والعيش الآمن، في ظل عدم توفر الخيام والسكن في مناطق النزوح شمال إدلب.
وبالانتقال إلى حماة، قصفت قوات النظام بالمدفعية مدينة اللطامنة في الريف الشمالي، واقتصرت أضرارها على المادية .
جنوباً في دمشق وريفها، استشهد مدني وأصيب آخرون، اليوم الخميس، بقصف مدفعي مكثف لقوات النظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في دمشق وريفها أن مدنيا استشهد وأصيب آخرون بقصف مدفعي مكثف لقوات النظام استهدف بلدة حمورية.
وأضاف المراسل أن العديد من المدنيين أصيبوا بقصف مدفعي متجدد لقوات النظام استهدف مدينة حرستا بـ20 قذيفة، لتصل حصيلة القذائف اليوم على المدنية إلى 250.
في السياق، كثفت قوات النظام من قصفها المدفعي مساء اليوم على مدن وبلدات "سقبا وزملكا وعربين ودوما" في الغوطة الشرقية، وذلك بعد انفجار مدفع بعناصر قوات النظام المتمركزة على جبال قاسيون في دمشق، تبعه نشوب حرائق وانفجارات ضخمة استمرت لساعات.
يذكر أن مدنيا استشهد وأصيب العشرات بجروح بقصف جوي ومدفعي وصاروخي مكثف لقوات النظام منذ ساعات الصباح الأولى على مدن وبلدات "حرستا وعربين ومديرا ومسرابا" في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
عسكرياً، قصف الطيران الحربي التابع لقوات النظام بغارة جوية عن طريق الخطأ اليوم الخميس، تجمعات لقوات النظام في جبهة إدارة المركبات في مدينة حرستا بريف دمشق الشرقي.
وأفاد مراسل شبكة بلدي نيوز في دمشق وريفها أن الطيران الحربي التابع لقوات النظام شن غارة جوية عن طريق الخطأ على مواقع تجمع عناصر داخل إدارة المركبات ما أسفر عن مقتل عدد من العناصر وجرح آخرين.
إلى ذلك أشار مراسلنا إلى أن " قوات النظام تحاول بكافة الوسائل فك الحصار عن العناصر المحتجزين داخل إدارة المركبات وسط قصف مدفعي وصاروخي يستهدف المنطقة".
وفي سياق متصل شهدت جبهة حرستا قصف من قبل قوات النظام بغارات جوية وصواريخ عنقودية وصواريخ أرض أرض .
جنوباً في درعا، تمكنت فصائل الجيش الحر من صد محاولة تقديم لتنظيم "جيش خالد" على أطراف بلدة "الشيخ سعد" بريف درعا، حيث دارت اشتباكات عنيفة بعد منتصف الليل.

وفي المنطقة الشرقية، في دير الزور؛ أفادت مصادر إعلامية محلية أن قوات سورية الديمقراطية "قسد"، ومجلس دير الزور العسكري، المنضوي في صفوفها، سيطرا على بلدة (غرانيج) بريف دير الزور الشرقي.
وأوضحت المصادر بأن اشتباكات عنيفة دارت بين عناصر تنظيم "الدولة" وقوات سورية الديمقراطية في البلدة، سبقت السيطرة عليها.
وفي الأثناء؛ نفذت طائرات التحالف الدولي عدة غارات، أسفرت عن مقتل أربعة عناصر من تنظيم "الدولة"، وكانت طائرات التحالف استهدفت أمس منزلا لأحد المدنيين، ودمرته بشكل كامل، بالإضافة لقصفها مقرا للتنظيم.
هذا وسمع دوي انفجارات عنيفة في منطقة المعامل شمالي مدينة دير الزور، يعتقد أنها ناتجة عن عملية انتحارية استهدفت مواقع لـ"قسد".
وأكدت مصادر محلية العثور على 300 معتقل في أحد سجون التنظيم، في بلدة (أبو حمام)، بعد سيطرة "قسد" عليها، وأشارت المصادر إلى نقلهم لجهة مجهولة.
وقُتل ضابط برتبة عقيد من قوات النظام، اليوم الخميس، إثر انفجار لغم أرضي، من مخلفات تنظيم "الدولة"، قرب مدينة دير الزور.
وقالت مصادر إعلامية محلية، إن العقيد في صفوف قوات النظام "أحمد الطحان" لقي مصرعه إثر انفجار لغم من مخلفات التنظيم، أثناء عملية تفكيكه، بريف مدينة دير الزور.
وفي سياق آخر؛ قالت (وكالة أعماق) إن قياديا من ميليشيا "الحشد الشعبي" العراقي قُتل، بالإضافة إلى عدد من العناصر، اليوم الخميس، جراء استهدافهم بعبوتين ناسفتين، بالقرب من معبر (تل صفوك) على الحدود السورية العراقية، شرقي الحسكة.
وتسيطر ميليشيا "الحشد الشعبي" على مناطق واسعة بموازاة الحدود العراقية السورية، وساهمت في السيطرة على منطقة البوكمال السورية شرقي دير الزور.

مقالات ذات صلة

"الحرس الثوري" الإيراني يخلي أحد مقراته الرئيسية في مدينة الميادين

"الفرقة الرابعة" تعزز وجودها في دير الزور

نظام الأسد يناقش مع إيران عقد اتفاقيات تجارية وصناعية

تصريحات مسؤولي النظام المنفصلة عن الواقع

روسيا تصرح باستهدافها "جيش سوريا الحرة" في التنف

خسائر لميليشيا عراقية بهجوم شرقي سوريا