حجاب: لا تفاوض مع النظام وهناك جهات خارجية تقصف الشعب السوري - It's Over 9000!

حجاب: لا تفاوض مع النظام وهناك جهات خارجية تقصف الشعب السوري

بلدي نيوز - سياسي
قال المنسق العام لـ"الهيئة العليا للمفاوضات" رياض حجاب: "لا يمكن التفاوض مع النظام وهناك جهات خارجية تمارس القصف على الشعب السوري".
وجاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده حجاب مع الرئيس الفرنسي "فرانسوا أولاند"  في قصر الإليزيه في باريس، أمس الاثنين.
كما أكد "حجاب" على جدية المعارضة في الذهاب إلى مفاوضات، لكن تحقيق ذلك يحتاج الى توفير ظروف ملائمة للتفاوض"، مضيفاً "نريد مفاوضات حقيقية تؤدي الى انتقال سياسي وليس الى مفاوضات فاشلة".
وأشار "حجاب" إلى أن قرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا 2254 الصادر في الثامن عشر من كانون الاول/ ديسمبر الماضي ينص على "وقف القصف بالطيران واستهداف المناطق السكنية وإطلاق سراح المعتقلين وارسال المساعدات".
وتأتي زيارة "حجاب" إلى باريس ولقاؤه مع هولاند ووزير الخارجية لوران فابيوس في إطار الاستعدادات لعقد مفاوضات بين المعارضة والنظام السوري في الخامس والعشرين من كانون الثاني/ يناير الحالي.
من جانبه صدر بيان عن الرئاسة الفرنسية في ختام هذا اللقاء جاء فيه أن الرئيس الفرنسي حذر من أن الحكم على الرغبة الفعلية للنظام بالتفاوض سيكون عبر وقف قصفه الأعمى، وسياسته الهادفة إلى تجويع مدن كاملة في خرق فاضح للقوانين الدولية".
كما دعا أولاند إلى "اتخاذ اجراءات انسانية فورية تعطى الأولوية فيها إلى المناطق المحاصرة خصوصاً مضايا، تمهيداً لتوفير الشروط الكفيلة بوقف جدي لإطلاق النار".
وأضاف بيان الرئاسة الفرنسية أن أولاند شدد أيضا على "ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 من دون تأخير، وهو القرار الذي يدعو إلى اقامة مرحلة انتقالية في سوريا تستند إلى بيان جنيف"، مكرراً القول أن "بشار الأسد لا يمكن أن يكون له دور في سوريا الغد".
هذا وتأتي زيارة حجاب إلى فرنسا  على وقع الحراك السياسي على المستوى الإقليمي والدولي حول سوريا، حيث أعلنت الأمم المتحدة عن محادثات سلام "سورية - سورية" ستعقد في جنيف أواخر الشهر الحالي.

مقالات ذات صلة

بيان قمة المنامة.. وجوب تطبيق قرار الأمم المتحدة 2254 في سوريا

الملك الأردني يشتكي من ممنوعات النظام في القمة العربية

مرتبط بالحزب اللبناني.. اغتيال تاجر ممنوعات في درعا

لجنة التحقيق الدولية تعلق على إعادة لبنان للاجئين سوريين

لقاء بين فيصل المقداد ووزير الخارجية السعودي في المنامة

مقتل مسؤول مفرزة الأمن العسكري في درعا