"العرق سوس" مشروب رمضان الأول في سوريا - It's Over 9000!

"العرق سوس" مشروب رمضان الأول في سوريا

بلدي نيوز – (محمد العلي)

تتنوع المشروبات في شهر رمضان المبارك في سوريا، وتختلف بين محافظة وأخرى بحسب ثقافة كل منطقة، إلا أن "العرق سوس" يعد المشروب الموحد في المناطق كافة، والذي أصبح جزء من طقوس رمضان، إضافة لوجود فوائد عدة له تنعكس إيجابا على جسم الإنسان.
وحول طريقة تحضير العرق سوس، قال "أبو محمد" أحد بائعي المشروب في حديث خاص لبلدي نيوز، "نقوم بتقطيع جذور العرق سوس المجفف، ومن ثم نقعها بالماء منذ الصباح، ونضيف له حمض الليمون، وماء الورد، وقطع الثلج، فيصبح جاهزاً للبيع".
وأضاف، تم اكتشاف العرق سوس أول مرة في شرق أوروبا، وجنوب غرب آسيا، ويعدان الموطن الأصلي لهذه النبتة، وأصبح يزرع الآن على نطاق واسع في سوريا، ويستهلك قسم من الناتج الزراعي في السوق المحلي، ويصدر الباقي.
وأوضح "أبو محمد"، أن لباس بائعي "العرق سوس" ارتبط باللباس الدمشقي "الشروال والقنباز والطربوش"، أو "الشال العجمي"، ويعود ذلك لإبداع الدمشقيين بصناعة العرق سوس، فاللباس الدمشقي يدل على حرفية وذوق البائع.
ومن الناحية الطبية وفوائد المشروب الرمضاني، قال الطبيب "أحمد الخالد" لبلدي نيوز، "للعرق سوس الكثير من الفوائد، ولكن أخذ يقتصر على شهر رمضان، ومن أهم فؤاده، أنه يستخدم في علاج "بلهارسيا المستقيم"، ويساعد في علاج "الأنيميا" ومضاد للسموم التي تصيب الجسم، ووقف نمو السرطان الذي يصيب الكبد، بالإضافة إلى علاج الالتهاب الكبدي الناتج عن فيروس "سي".
وأضاف "الخالد"، يدخل مشروب العرق سوس في تركيب الأدوية المعالجة لآلام الحنجرة، والكحول، وضيق التنفس"، كما يستخدم لمعالجة "القيء المصاحب للحمل"، والحموضة المعدية، ويمكن استخدامه لعلاج "قرحة الفم"، من خلال المضمضة 4 مرات يوميًا، إضافة للمساعدة في علاج ضغط الدم المنخفض، ويعد من أفضل المشروبات لمرضى السكر، لأنه يحتوي على سكر طبيعي عكس غيره من المشروبات.
ونهى "الخالد" عن تناول العرق السوس في خمس حالات وهي:
- مرضى القلب الذين يستخدمون دواء "الدايجوكسن digoxin" لأن تناوله يزيد من سمية الدواء.
- مرضى السكر الذين يتناولون "الأنسولين"، حيث ثبت أنه يزيد من بعض التأثيرات السلبية للأنسولين.
- تناول العرق سوس مع الأدوية التي تؤدي لسرعة إخراج الطعام من الجهاز الهضمي، والمعروفة باسم "الملينات"، يؤدي إلى فقدان عنصر "البوتاسيوم".
- المرضي الذين يستخدمون مدرّات البول لكي يتحكموا في مستوي الضغط، لا يتناولون "العرق سوس"، لأنه يتعارض مع تلك الأدوية ويؤدي إلى ظهور أعراض جانبية مثل نقص "البوتاسيوم" في الدم وضعف العضلات.
- النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل، لا يؤخذ "العرق سوس" مع حبوب منع الحمل لأنه يؤدي إلى ارتفاع الضغط مع انخفاض مستوي "البوتاسيوم" في الدم.
يشار أن العرق سوس يحتل المرتبة الأولى بين المشروبات في عدد من الأقطار العربية والإسلامية، فيما تأتي عصائر التمر هندي والتوت الشامي والرمان تاليا، إلا في حالات استثنائية تبعاً لرغبات وأذواق المستهلكين

مقالات ذات صلة

سلمه رسالة.. وزير خارجية البحرين يجتمع مع بشار الأسد في دمشق

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات بريف حمص الشمالي

الدفاع المدني يعلق على استخدام الصواريخ الموجهة من قبل قوات النظام

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان