المعارضة السورية تشارك في جنيف بضمانات أممية وأمريكية - It's Over 9000!

المعارضة السورية تشارك في جنيف بضمانات أممية وأمريكية

بلدي نيوز - سياسي
أكدت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية، مساء اليوم الجمعة، توجهها لحضور مؤتمر جنيف3، لبدء المفاوضات مع وفد نظام الأسد، وفق بيان اصدرته الهيئة بعد اجتماعها اليوم في العاصمة السعودية الرياض.
وجاء في البيان "بناءً على ما تلقته الهيئة العليا للمفاوضات من دعم من الدول الشقيقة والصديقة، خاصة من خلال اللقاء الذي تم مساء اليوم 29/1/2016 مع السيد عادل الجبير، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، والذي أكد فيه دعم المملكة لقرار الهيئة العليا للمفاوضات".
وتابع البيان "وبناءً على ما أكده السيد جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية من دعم بلاده لتنفيذ كامل القرار الدولي 2254، وبخاصة ما يتعلق بالوضع الإنساني عبر إنهاء الحصار، وإطلاق سراح المعتقلين والأسرى والوقف الفوري للقصف العشوائي للمدنيين".
وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية الأمريكي "أعبر عن دعم الولايات المتحدة الأميركية لتنفيذ الانتقال السياسي، عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية، وفقاً لبيان جنيف 1".
وبحسب البيان فإن موافقة الهيئة جاءت "بناء على ما تلقته الهيئة العليا من عدد من وزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة من دعم مماثل، وعلى كتاب نائب السيد الأمين العام للأمم المتحدة، والذي أكد فيه دعم المنظمة الدولية لتنفيذ الالتزامات الإنسانية، وبخاصة المواد 12 و13 الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي 2254".
و"بناء على الرسالة الجوابية التي تلقتها الهيئة من السيد ستيفان دي ميستورا، التي أكد فيها حق الشعب السوري بتلك المطالب".
وافاد البيان أن الهيئة وافقت على الحضور لـ "اختبار جدية الطرف الآخر من خلال المباحثات مع فريق الأمم المتحدة لتنفيذ الالتزامات الدولية والمطالب الانسانية كمقدمة للعملية التفاوضية واتمام عملية انتقال سياسي عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية".

مقالات ذات صلة

فتح ملف منشأة الكُبر" النووية بديرالزور بعد قرابة 12 عامًا من توقفه

مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى" الوضع السياسي في سوريا وصل إلى طريق مسدودة"

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

ماذا جاء في البيان المشترك للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا؟

كالن في واشنطن.. اجتماع تركي امريكي لبحث الملف السوري

تصريح روسي جديدبشأن تعاون أمريكا مع المعارضة السورية