فرنسا تدعو لضمان انتقال سياسي بجنيف.. وروسيا توافق على حضور ممثلين عن الفصائل العسكرية - It's Over 9000!

فرنسا تدعو لضمان انتقال سياسي بجنيف.. وروسيا توافق على حضور ممثلين عن الفصائل العسكرية

بلدي نيوز - خاص
قال وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، اليوم السبت، إن محادثات السلام السورية في جنيف يجب أن تضمن الانتقال السياسي واحترام حقوق الإنسان، والسعي بهمة وراء تحقيق هدف حدوث الانتقال السياسي كي تنجح المفاوضات.
من جانبه، أجرى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اتصالاً هاتفياً مع منسق الهيئة رياض حجاب، وتعهد له بتنفيذ كامل لقرار مجلس الأمن الأخير رقم 2254، خصوصاً الفقرتين 12 و13 واللتين تتعلقان بوقف القصف وإدخال المساعدات الإنسانية للمناطق  المحاصرة.
وأكد كيري التزام بلاده بدعم تشكيل الهيئة الحاكمة الانتقالية واستعداده للقدوم إلى جنيف لدعم وفد المعارضة.
ووصل وفد الهيئة التفاوضية للمعارضة إلى جنيف، ويتكون الوفد من 17 عضوا، ويضم 25 من الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة.
في المقابل، نقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الهيئة "إن الفريق المكون للوفد يضم رئيس فريق التفاوض أسعد الزعبي ورئيس الهيئة العليا للتفاوض رياض حجاب".
وتلقت الهيئة عدة اتصالات من دول أوروبية دعمت موقفها بحضور المفاوضات من بينها بريطانيا، في الوقت الذي صدر بيان عن نائب الأمين العام للأمم المتحدة جاء فيه "إن المسائل الإنسانية فوق التفاوض وسيتم تطبيقها على الفور".
وحسب المعلومات الأولية التي تم تأكيدها فإن الحوار بين الوفدين سيجري بطريقة غير مباشرة، أي أن يتفاوض الطرفان مع دي مستورا الذي يقوم بدبلوماسية مزدوجة بينهما.
من جانب آخر، رضخ نائب وزير الخارجية الروسي لمطلب الهيئة العليا بحضور ممثلين عن الفصائل العسكرية في سورية، وقال "بإمكان جيش الإسلام وأحرار الشام أن ينضما لوفد المعارضة في جنيف".
وكانت الهيئة العليا للتفاوض أعلنت، أمس الجمعة، موافقتها على حضور المفاوضات بضمانات أممية.

مقالات ذات صلة

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة