موسكو: التسوية السياسية في سوريا قد تكتمل خلال 18 شهرا - It's Over 9000!

موسكو: التسوية السياسية في سوريا قد تكتمل خلال 18 شهرا

بلدي نيوز – (عبد العزيز الخليفة)
قال أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف إن التسوية السياسية في سوريا قد تكتمل خلال 18 شهرا.
بدوره، قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، اليوم الاثنين، أنه سيبحث محادثات "السلام" السورية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستفيان دي مستورا والوفد الأمريكي.
وفي سياق متصل، أعلنت الأمم المتحدة أن اجتماعاً مقرراً مع وفد نظام الأسد، في جنيف، أُجِّلَ في اللحظة الأخيرة لإفساح المجال أمام المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا للقاء وفد المعارضة رسمياً قبل ذلك.
وأوضحت الناطقة باسم الأمم المتحدة أنه تم تأجيل الاجتماع لإفساح المجال للقاء وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية أولاً".
من جانبها، قالت الهيئة العليا للمفاوضات إنها ستجتمع مع دي ميستورا في وقت لاحق اليوم (الاثنين)، بعد أن أعطاها رداً إيجابياً، وتلقت ضمانات من الداعمين الدوليين في ما يتعلق بالمسائل الإنسانية.
بدوره، قال دي ميستورا إن محادثات جنيف تنطلق اليوم بجلسات منفصلة مع وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد، وعقد المبعوث الدولي الأحد اجتماعا غير رسمي مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن اجتماع المعارضة بالرياض، وعقب الاجتماع عبّر عن تفاؤله بسير المحادثات التي افتتحت رسميا مساء الجمعة.
وكان سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، قال أمس الأحد، "إن وفد الهيئة سيشارك الاثنين في الجلسة التفاوضية مع دي ميستورا، ووصف اجتماع الوفد مع المبعوث الدولي بالإيجابي جداً".
ويطالب وفد المعارضة السورية قبل الدخول في المفاوضات بتنفيذ البنود الإنسانية في قرار مجلس الأمن 2254 الصادر الشهر الماضي، وتتعلق البنود بوقف القصف العشوائي على المدنيين، وفك الحصار عن المدن والبلدات المحاصرة، وإدخال المساعدات للمحتاجين.
من جانبه، رئيس وفد النظام بشار الجعفري، قال إن نظام الأسد على استعداد لبحث خطوات إنسانية جنبا إلى جنب مع قضايا أخرى.
يشار إلى وزارة الخارجية الروسية، قالت في بيان لها، السبت، إن الوزير سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، اتفقا على تقييم نتائج المحادثات السورية في جنيف، خلال اجتماع دولي سيعقد في ميونيخ في 11 شباط/ فبراير.

مقالات ذات صلة

التنظيم يتبنى هجوما جديدا في دير الزور

مقتل شابين بحادث سير على طريق سلمية - الرقة

إسرائيل تحذر إيران والنظام بسبب تحركاتهما جنوب سوريا ولبنان

"الأسد": ما يحدث في أوكرانيا يصب بصالح سوريا وإيران!

سعر صرف الليرة أمام الدوﻻر اليوم الأحد 3 تموز

تقرير: 568 مدنيا قتلوا خلال النصف الأول من عام 2022