"ترمب" و"بوتين" يلتقيان بدولة ثالثة لبحث الشأن السوري - It's Over 9000!

"ترمب" و"بوتين" يلتقيان بدولة ثالثة لبحث الشأن السوري

بلدي نيوز 
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيناقش ملفّيْ سوريا وأوكرانيا، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وذلك خلال اللقاء المرتقب بينهما. 
جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها ترامب، أمس الأربعاء، لدى استقباله، بالبيت الأبيض، نظيره البرتغالي مارسيلو دى سوزا. وقال ترامب: "سنناقش عددًا من الملفات مثل سوريا وأوكرانيا ومواضيع الأخرى"، مضيفا "نتمنى أن يكون اللقاء مثمرًا، فأنا أحب أن ألتقي بالآخرين، وقد كان لي لقاءً جيدًا مع الرئيس الصيني تشي جين بينغ".
وكشف الرئيس الأمريكي أن لقاءه مع نظيره الروسي من الممكن أن يكون إثر قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الشهر المقبل، في هلسنكي الفلندية. وفي وقت سابق أمس، أعلن الكرملين عن اتفاق الرئيسين بوتين وترامب، على تفاصيل قمة تجمعهما.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، عن يوري أوشاكوف، مساعد بوتين، أن اللقاء سيعقد في بلد ثالث، على أن يتم الإعلان عن التفاصيل الخميس، مضيفا "كان هناك حديث بأن الرئيسين يمكن أن يتفقا على بيان مشترك، من شأنه رسم خطوات لاحقة في إطار العلاقات بين البلدين، والإجراءات المشتركة لضمان الاستقرار والأمن الدوليين". وأوضح أوشاكوف أن اللقاء سيركز "على العلاقات الثنائية، والتسوية السورية، والاستقرار الدولي، وملف نزع السلاح (خفض وتيرة السباق على التسلّح)".
وفي قت سابق أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أمس، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بحث مع مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، الأوضاع في أوكرانيا وسوريا خلال محادثات جمعتها.
وجاء في بيان الخارجية: "جرى تبادل الآراء حول القضايا الراهنة بالأجندة الدولية بما في ذلك الأوضاع حول سوريا وفي أوكرانيا"، مشيرا إلى أن "تركيز الاهتمام الأكبر في المحادثات كان على العلاقات الثنائية".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال خلال لقائه مع مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون أمس، إن علاقات موسكو وواشنطن ليست في أفضل حالاتها، نتيجة الصراع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

لجنة التحقيق الدولية تعلق على إعادة لبنان للاجئين سوريين

لقاء بين فيصل المقداد ووزير الخارجية السعودي في المنامة

مقتل مسؤول مفرزة الأمن العسكري في درعا

تصريح سعودي جديد بخصوص سوريا واللاجئين

أمريكا تعلق على تعزيزات قوات النظام إلى السويداء

أرقام صادمة عن تسرب الأطباء في مناطق سيطرة النظام