دي مستورا: مطالب المعارضة السورية محقة - It's Over 9000!

دي مستورا: مطالب المعارضة السورية محقة

بلدي نيوز- سياسي
تجتمع الهيئة العليا للمفاوضات السورية، اليوم الثلاثاء، لتقييم لقائها الرسمي الأول مع المبعوث الدولي ستفيان دي مستورا، الذي جرى يوم أمس في مبنى الأمم المتحدة، واقتصر حضوره من جهتها على تسعة أعضاء فقط برئاسة أسعد الزعبي.
وضم الوفد أيضاً كلاً من: جورج صبرة ومحمد صبرة وأحمد الحريري وهند قبوات وأحمد العسراوي وسهير الأتاسي وأليس مفرج والمتحدث الرسمي سالم المسلط.
وقال  المتحدث باسم الهيئة منذر ماخوس اليوم، "إن وفد المعارضة لن يبق في المدينة السويسرية أبعد من الأسبوع الحالي في حال لم تتحقق المطالب الإنسانية" التي يتضمنها قرار مجلس الأمن رقم 2254.
من جانبه دي مستورا اعتبر أن بقاء وفد المعارضة في جنيف  نجاح بالنسبة له بانتظار الاجتماع الذي يجري اليوم بين وزيري الخارجية الأميركية، جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، وقال في الصدد "الهدف الملحّ الأول هو التأكد من استمرار المحادثات وإن الجميع حاضر".
ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصدر مطلع، قوله: إن دي ميستورا أخبر وفد المعارضة يوم أمس أنه سيتكلم مع وفد نظام الأسد من أجل فك الحصار وإخراج المعتقلين بدءاً بالأطفال والنساء، في حين أنَّ وقف القصف سيبحث مع الدول العظمى.
وأشار المصدر لذات الصحيفة إلى أن المبعوث الدولي وصف مطالب المعارضة بـ"المحقة"، لكنه بالمقابل طلب من وفدها البدء بتطبيق وقف إطلاق النار من أجل إعطاء العملية السياسية حقها أيضاً، لافتاً إلى خشية المعارضة من هذا المطلب والذي يجب أن يكون مع بداية المرحلة الانتقالية، بحسب بيان الرياض، مضيفاً أن المعارضة تخشى من تقديم التنازلات الصغيرة و"التي قد تؤدي إلى التراكم وتهوي بها في النهاية"، على حد قوله.
في السياق، عبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في تصريحات له اليوم، عن ثقته بجهود دي ميستورا بالقول: "وآمل أن ينطلق الحوار بنية حسنة بين الفريقين"، كما أكد على موفق روسيا الذي يعتبر مشاركة كل من جيش الإسلام وحركة أحرار الشام مجموعات إرهابية، حتى مع قبول موسكو مشاركتهما في جنيف.

مقالات ذات صلة

"بيدرسون" يطالب بتمديد تفويض نقل المساعدات الإنسانية لسوريا

تحديد موعد الجولة التاسعة لاجتماع "الدستورية السورية"

الأمم المتحدة: أكثر من 100 شخص قتل في مخيم الهول خلال هذا العام

مفوضية اللاجئين: معظم اللاجئين السوريين في الشرق الأوسط لا يريدون العودة

"غوتيريش" يحذر مجلس الأمن من تدهور الوضع الإنساني بسوريا

منظمة تُحذر من إغلاق مكاتب الأمم المتحدة في تركيا