ديمستورا يلمح لانهيار محادثات جنيف بخصوص سوريا - It's Over 9000!

ديمستورا يلمح لانهيار محادثات جنيف بخصوص سوريا

بلدي نيوز - متابعات
قال مبعوث الأمم المتحدة ستيفان ديمستورا، اليوم الأربعاء، إن الانهيار الكامل لمحادثات جنيف محتمل دوماً، وشدد على ضرورة استمرار الجهود ومحاولة ضمان عدم فشلها، موضحاً إن روسيا وأمريكا حريصتان على إنهاء ما يحدث في سوريا.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية على لسان نائب وزير الخارجية الروسية غينادي غاتيلوف قوله "إن روسيا مستعدة للتنسيق مع أمريكا للتوصل إلى وقف إطلاق النار في سوريا"، مضيفاً إلى إنه من الصعب التوصل لاتفاق سلام دون مشاركة الأكراد في المحادثات".
وجاءت التصريحات عقب إلغاء وفد المعارضة السورية لقاء كان من المقرر أن يجري مع دي ميستورا اليوم إثر تصعيد طيران الاحتلال الروسي غاراته الجوية على حلب وريفيها الشمالي والشرقي.
من جانبها قالت فرح الأتاسي العضو في وفد المعارضة "لا يوجد اجتماع مع دي ميستورا اليوم، وقدمنا المطالب التي نريد أن نقدمها، لا نريد إعادة الكلام نفسه مع موفد الأمم المتحدة، أما الهيئة العليا للتفاوض فقررت بدلاً من ذلك عقد اجتماع عاجل لها لبحث التصعيد الأخير لقوات النظام".
وأكدت وسائل إعلامية رفض المعارضة دخول مبنى الأمم المتحدة في جنيف، وعقدت بدلاً من ذلك اجتماعات مع عدد من سفراء الدول الداعمين للمعارضة السورية.
وكان رياض نعسان آغا المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات خلال مؤتمر صحفي عقد، أمس الثلاثاء "إن النظام ورسيا وإيران يشنون حملة قصف وقتل عشوائي في حلب وريفها، وعلى نحو لم يحدث طوال السنوات الخمس الماضية، لذا النظام وحلفاؤه بدلاً من أن يرفعوا الحصار عن البلدات الصغيرة، يسعون إلى حصار يشمل أقدم مدينة في التاريخ، هي حلب التي كان يعيش فيها نحو خمسة مليون سوري قبل التهجير".
وقال عضو الوفد منذر ماخوس "إن وفد المعارضة هو الذي يمثل الشعب السوري ومعاناته، وانبثق بناء على قرار دولي طلب من السعودية مسبقاً لاحتضان مؤتمر المعارضة، ويؤكد على مشروعيتها الكاملة في تمثيل الشعب السوري بموافقة من روسيا".
وتبدو المحادثات شائكة بين الجانبين سيما أن وفد النظام إلى الآن لم يستجب إلى تطبيق القرار رقم 2254 المتمثل برفع حصاره عن المدن ووقف القصف وإطلاق سراح المعتقلين، في الوقت الذي يتحجج بأن من سيحاوره عليه ألا يضع شروطاً مسبقة.

مقالات ذات صلة

"بيدرسون" يطالب بتمديد تفويض نقل المساعدات الإنسانية لسوريا

الأمم المتحدة: أكثر من 100 شخص قتل في مخيم الهول خلال هذا العام

مفوضية اللاجئين: معظم اللاجئين السوريين في الشرق الأوسط لا يريدون العودة

"غوتيريش" يحذر مجلس الأمن من تدهور الوضع الإنساني بسوريا

منظمة تُحذر من إغلاق مكاتب الأمم المتحدة في تركيا

خمس منظمات أممية تطالب بتجديد آلية دخول المساعدات لسوريا