ناشيونال إنترست الأمريكية: إيران تخشى المواجهة المباشرة مع السعودية في سوريا - It's Over 9000!

ناشيونال إنترست الأمريكية: إيران تخشى المواجهة المباشرة مع السعودية في سوريا

بلدي نيوز - متابعات
رجحت مجلة  "ذا ناشونال إنترست" الأميركية  إمكانية حدوث مواجهة عسكرية مباشرة بين إيران والسعودية على الأراضي السورية، خاصة في أعقاب إعلان الرياض عزمها إرسال قوات برية إلى سوريا، الأمر الذي لا ترغب فيه طهران، حسب ما نقل موقع الجزيرة نت.
وأضافت أن إعلان السعودية عن هذه الخطوة، وإبداء تركيا  استعدادها لزيادة التنسيق معها جاء في الوقت الذي يتعاظم فيه الدور الإيراني في الحرب التي تعصف بسوريا وتدخل عامها السادس.
ولكن يبقى السؤال الأكبر بشأن الطريقة التي سترد بها طهران وحليفها النظام السوري على هذه التحركات الإقليمية المتوقعة على الأرض.
وتابعت أن القيادة الإيرانية لا تزال تشعر بالقلق إزاء السياسات الإقليمية للملك سلمان بن عبد العزيز، وهو ما جعل طهران في حيرة من أمرها.
وقالت إن الإيرانيين يدركون أن نشر القوات البرية في سوريا سيتبعه دعم استخباراتي ولوجستي أميركي، وإن تركيا ستساعد في هذه العمليات، مضيفة أن الإيرانيين يخشون من أن يؤدي التدخل العسكري البري إلى مواجهات مباشرة بين القوات الإيرانية والأميركية.
وأكدت أنه يُتوقع المزيد من الخطاب الملون من جانب الإيرانيين، والمزيد من التهديدات بتصعيد التدخل العسكري الإيراني في سوريا، حيث إن الوجود العسكري الأميركي العربي في سوريا هو آخر ما تريده طهران.
وأشارت إلى أن الكفة في محادثات السلام السورية الآن تعد لصالح إيران وروسيا، لأنهما القوتان الأجنبيتان الوحيدتان اللتان تقومان بالعمليات العسكرية في سوريا، وقالت إن إيران ستقاوم بقوة أي جهود لتغيير هذه المعادلة.
يذكر أن السعودية اعلنت عن استعدادها إلى أرسال قوات برية إلى سورية لمحاربة تنظيم "الدولة"، ورحبت واشنطن بإعلان الرياض،  التي ارسلت طائرات حربية إلى قاعدة أنجرليك جنوبي تركيا لمشاركة في قصف تنظيم "الدولة" بسورية بشكل أكبر ضمن التحالف الدولي، بينما تقول تركيا إنها لن ترسل قوات برية إلى سوريا إلا في إطار عمل جماعي عبر مجلس الأمن أو التحالف الدولي الذي تعد تركيا جزءا منه.

مقالات ذات صلة

تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان

"النواب الأمريكي" يصوت على قانون "الكبتاغون 2"

قسد تعتقل ثلاثة موظفين في الهلال الأحمر ، فما السبب؟

"الدفاع التركية" تلعن استهداف عناصر من "قسد" في سوريا

بما علق نظام الأسد على الهجمات الإيرانية على إسرائيل

مقتل شخصين من المهربين على الحدود الأردنية السورية