موسكو: لا توجد خطة بديلة لوقف إطلاق النار في سوريا - It's Over 9000!

موسكو: لا توجد خطة بديلة لوقف إطلاق النار في سوريا

بلدي نيوز - وكلات
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه "لا توجد أي خطة بديلة للاتفاق الروسي الأمريكي المشترك حول وقف إطلاق النار في سوريا".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي، أمس الخميس، حيث قال: "لقد قلنا كل شيء فيما يخص الخطة (ب)، لا توجد ولن تكون أبدا عند أي جهة ( روسيا والولايات المتحدة)".
وأضاف: "أعول على أن يضمن التسلسل الرأسي للسلطة الموجود في أمريكا التزام هذا البلد بالمعاهدات بعدما توصل رئيسا الدولتين إلى الاتفاق".
من جهته، قال ميخائيل بوغدانوف "نائب وزير الخارجية الروسي" في مؤتمر دولي مكرس لقضايا الشرق الأوسط إن "موسكو قلقة من أنباء تحدثت عن وجود "خطة ب" أمريكية بديلة لاتفاق الهدنة في سوريا، لكنها لا تعرف تفاصيل هذه الخطة.
التصريحات الروسية جاءت بعد إعلان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمس الخميس، عن أن واشنطن ستقيم مدى ضرورة الانتقال إلى "الخطة ب" البديلة حول سوريا، استنادا إلى نوايا جميع أطراف عملية التسوية في غضون الشهر.
وقال كيري في خطاب أمام الكونغرس: "إذا تحقق الحل السياسي، فإن الطريق الوحيد للتوصل إليه هو توافق جميع الأطراف، وبالأخذ في عين الاعتبار تواجد كل المشاركين على طاولة المفاوضات لأول مرة، نأمل في أننا سوف نتمكن من دفعه (الحل السياسي) خلال شهر واحد على الأقل... ومن فهم ما إذا كانوا جادين أم لا.. وإذا كانوا غير جديين، فسوف نتحدث عن تفاصيل الخطة ب".
وأشار كيري إلى ضرورة المضي قدما على طريق البحث عن حل سياسي من أجل الحفاظ على وحدة سوريا.
وكانت ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن كبار المستشارين العسكريين والامنيين للرئيس الأمريكي باراك أوباما لا يؤمنون بأن "روسيا ستلتزم بوقف إطلاق النار في سوريا"، ويحثون الإدارة الأمريكية على وضع خطط لتشديد الضغوط على موسكو عن طريق تقديم مساعدات خفية لخصوم الأسد.

مقالات ذات صلة

واشنطن تؤكد أهمية المحافظة على وقف التصعيد شمال سوريا

لقاء بين الخارجية الأمريكية والحكومة المؤقتة لبحث وقف إطلاق النار شمالي سوريا

تصريح تركي جديد بخصوص إدلب

قطر تؤكد على أهمية وقف إطلاق النار بسوريا ووصول المساعدات الإنسانية

هل تشن روسيا والنظام عملية عسكرية برية في إدلب؟

بيان لـ"منسقو استجابة سوريا" يلخص الوضع الإنساني شمال سوريا