اللاجئون العرب في تايلاند.. معاناة تتفاقم وتهديد بالترحيل للمئات - It's Over 9000!

اللاجئون العرب في تايلاند.. معاناة تتفاقم وتهديد بالترحيل للمئات

بلدي نيوز
قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، إن نحو 600 لاجئ عربي من فلسطين وسوريا والعراق، وصلوا إلى تايلاند قبل عدة سنوات هاربين من ويلات الحروب في بلدانهم، بحثا عن مأوى آمن لهم ولعائلاتهم؛ يعانون من تعنت السلطات التايلاندية معهم والتضييق عليهم في المعيشة، بالإضافة إلى تهديدهم بالترحيل خارج البلاد.
وأكدت المنظمة أنه قبل شهرين بدأت الحكومة التايلاندية حملة ملاحقة لجميع الأجانب الذين لا يحملون هويات إقامة تايلاندية، وتم اعتقال نحو 60 شخصاً من اللاجئين العرب، بينهم نساء وأطفال وكبار سن، بعضهم أصيب بحالات انهيار عصبي داخل السجن بسبب المعاملة السيئة التي يلاقونها هناك في سجن الـ IDC ببانكوك، كما لزم البعض بيوتهم خوفاً من الاعتقال.
وطالبت المنظمة الأمين العام للأمم المتحدة، ومنظمة الأونروا، ومفوضية شؤون اللاجئين، بالتدخل العاجل لإنقاذ اللاجئين العرب في تايلاند، وتحسين أوضاعهم وتوفير أماكن مناسبة لتوطينهم على وجه السرعة.
وشدّدت المنظمة على ضرورة التزام السلطات التايلاندية بالقانون الدولي الإنساني، والتعامل بصورة آدمية مع اللاجئين ومراعاة الظروف الصعبة التي مروا ويمرون بها، والامتناع عن ترحيلهم لما في ذلك من خطر بالغ على حياتهم.
وكان عشرات اللاجئين العرب غالبيتهم من الفلسطينيين والسوريين، نفذوا يوم 1 ديسمبر الجاري، اعتصاماً أمام مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العاصمة التايلندية بانكوك، احتجاجاً على تجاهل الأمم المتحدة حقوقهم كلاجئين والتغاضي عن أوضاعهم المأساوية، مطالبين الأمم المتحدة بالاعتراف بهم كلاجئين وتعجيل توطينهم في دول اللجوء، كأستراليا وكندا ودول أوروبية أخرى والعمل على نيل حقوقهم.

مقالات ذات صلة

وزير لبناني" اللاجئون السوريون أمام ثلاثة خيارات"

رواندا تتهيأ لاستقبال اللاجئين المرحلين من بريطانيا

بعد الرد الإيراني عقوبات جديدة تطال كيانات وافراد في إيران

سفينة قبرصية ترسو في المياه الدولية قبالة ساحل طرابلس في لبنان،ما مهمتها؟

ماذا جاء في البيان المشترك للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا؟

تقرير للجارديان يكشف الأوضاع السيئة للاجئين في مراكز الإيواء البريطانية