تركيا: سوريا لن تقسم والحرب يجب أن تنتهي بحل سياسي - It's Over 9000!

تركيا: سوريا لن تقسم والحرب يجب أن تنتهي بحل سياسي

بلدي نيوز – سياسي
قال نائب رئيس الحكومة التركية والناطق باسمها، نعمان قورتولموش، أمس السبت "إن تركيا ترفض كل المشاريع التقسيمية لسوريا، وأولوية تركيا أن تبقى سوريا موحدة، في إطار نظام ديمقراطي".
وتابع في حوار له مع صحيفة الشرق الأوسط "إن لكل حرب حدودها، والحرب السورية وصلت إلى حدودها ويجب أن تنتهي بحل سياسي".
وأشار إلى أن بلاده والسعودية "لا تمتلكان أجندة مشتركة للتدخل العسكري في سوريا، إنما تمتلكان رؤية موحدة لما يجري في سوريا ويقفان معاً إلى جانب تطلعات الشعب السوري".
وأوضح قورتولموش "إن الشعب السوري هو صاحب الكلمة الأخيرة، وهو من سيحدد مصير رئيس النظام بشار الأسد، وهو كان صريحاً في رفضه له، ويجب أن تنتهي بخروجه وكل أركان نظامه، فلا مكان لهذا النظام في مستقبل سوريا".
وقال أيضاً "إن وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى السلطة أعطى دفعاً كبيراً للعلاقات بين البلدين، مؤكداً أن العلاقة تتجاوز المقاربات المشتركة فيما يخص الملف السوري وتتعداها إلى كل المجالات الأخرى".
وعن سؤال وجه له حول محاولة روسيا عزل تركيا عن الملف السوري عبر إقفال الحدود، أجاب قورتولموش "إن الحدود الحالية لا يمكن أن تفصلنا عن بعضنا، نحن جيران وأقارب ولدينا قواسم مشتركة تاريخياً وثقافياً، فالحدود الحالية ليست هي الحدود الطبيعية، فمثلاً تل أبيض وأقشجة قلعة تحملان ذات الاسم، والأقارب يقيمون في البلدتين على جانبي الحدود، لا يوجد أي فصل في مشاعر الناس، ونحن في تركيا سنعيش مع جيراننا للأبد أما الدول الخارجية ستعود في نهاية المطاف إلى أراضيها".

مقالات ذات صلة

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

صيف سوريا سيبدأ في أيار المقبل

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا