تشاووش أوغلو: اللجنة الدستورية باتت في مراحلها الأخيرة - It's Over 9000!

تشاووش أوغلو: اللجنة الدستورية باتت في مراحلها الأخيرة

بلدي نيوز
اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو في كلمة له بمؤتمر بروكسل، اليوم الخميس، أن مسار "أستانا" حقق مساهمات ملموسة في خفض العنف وتقدم العملية السياسية بسوريا، لافتاً إلى أن تشكيل اللجنة الدستورية بات في المرحلة الأخيرة بفضل الجهود المشتركة.
ولفت أوغلو في كلمته إلى أن إيجاد حل للحرب المستمرة في سوريا منذ 8 أعوام، يجب أن يكون الهدف الرئيسي للمجتمع الدولي، مؤكداً أن تركيا تساهم في الحل السياسي بسوريا عبر مسار "أستانا"، وسط تنسيق تام مع الأمم المتحدة.
ونوه إلى أن مسار "أستانا" الذي يعد مكملا لمباحثات جنيف؛ قدم مساهمات ملموسة في خفض العنف وتقدم العملية السياسية، نتيجة للجهود المشتركة، تم الوصول إلى المرحلة الأخيرة في تشكيل اللجنة الدستورية.
وأضاف، "بعد تشكيل اللجنة الدستورية، سوف يتأسس الجو المناسب لإجراء انتخابات عادلة وحرة في سوريا تحت رقابة الأمم المتحدة"، ورأى أن مسار "أستانا" ساهم أيضًا في بناء الثقة من خلال ضمان الإفراج عن المعتقلين بشكل متبادل بين النظام والمعارضة.
إلى ذلك؛ تطرق تشاووش أوغلو إلى قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من سوريا وخفض الوجود العسكري، ووصفه بأنه "تحدٍ جديد"، ودعا إلى منع تشكل فراغ سياسي، ومنع النظام السوري والمنظمات الإرهابية مثل "داعش" و"ب ي د" و"ي ب ك" من استغلال الوضع بالمنطقة، مشدداً على ضرورة أن يتم الانسحاب الأمريكي بما يراعي وحدة التراب السوري وهواجس تركيا الأمنية.
المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

لجنة التحقيق الدولية تعلق على إعادة لبنان للاجئين سوريين

لقاء بين فيصل المقداد ووزير الخارجية السعودي في المنامة

مقتل مسؤول مفرزة الأمن العسكري في درعا

تصريح سعودي جديد بخصوص سوريا واللاجئين

أمريكا تعلق على تعزيزات قوات النظام إلى السويداء

أرقام صادمة عن تسرب الأطباء في مناطق سيطرة النظام