روسيا تحذر من إنها ستتصرف بشكل منفرد في حال خُرقت الهدنة في سوريا - It's Over 9000!

روسيا تحذر من إنها ستتصرف بشكل منفرد في حال خُرقت الهدنة في سوريا

بلدي نيوز- وكالات
رفضت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، دعوة روسية لاجتماع عاجل بشأن انتهاكات اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا المطبق منذ ثلاثة أسابيع،  بالمقابل سبقت موسكو رفض واشطن وأعلنت أنها ستستخدم القوة ضد أي جهة تخرق الهدنة، وستتصرف بشكل منفرد إن لم تتلق رداً من الولايات المتحدة بشأن صيغه مشتركة لمراقبة وقت إطلاق النار.
وقال مسؤول أمريكي  بجنيف: "أطلعنا على التقارير الإعلامية الخاصة بمخاوف روسيا بشأن انتهاكات وقف القتال،  أيا كان من يدلي بهذه التصريحات هو مضلل لأن هذه المسائل تم بحثها بشكل مطول بالفعل ومازال يجري بحثها بشكل بنّاء"، حسب وكالة رويترز.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن رئيس إدارة العمليات التابعة لهيئة الأركان العامة الروسية سيرغي رودسكوي  قوله: "إن بلاده ستلجأ للتصرف بشكل منفرد بداية من الغد إن لم تتلق رداً من الولايات المتحدة، حول مراقبة وقف إطلاق النار بسوريا.
 وأوضح رودسكوي، أن القوة العسكرية ستستخدم فقط في حال الحصول على معلومات مؤكدة تثبت أن جماعات مسلحة تخرق شروط الهدنة باستمرار، وقال إن روسيا لن تستخدم القوة ضد المدنيين أو الجماعات الملتزمة بالهدنة.
وأشار إلى أن روسيا اقترحت على الجانب الأميركي عقد اجتماع في موسكو أو أي مكان آخر لبحث آلية مراقبة وقف إطلاق النار بسوريا، واعتبر أن المزيد من التأخير في تنفيذ القواعد المتفق عليها للرد على انتهاك نظام وقف إطلاق النار في سوريا "غير مقبول".
وتم التوصل لاتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا بضغوط روسية وأميركية، ودخل حيز التنفيذ في الـ27 من شباط/ فبراير الماضي، إلا أن نظام الأسد لم يتوقف عن قصف المدن السورية المحررة خلالها وخاصة بريف دمشق ودرعا وإدلب وحلب ما أدى لاستشهاد عشرات المدنيين.

مقالات ذات صلة

ترحيب أمريكي بالإدانة الفرنسية لثلاثة شخصيات بارزة في نظام الأسد

إسرائيل تعلن إسقاط صاروخ قادم من سوريا

"الإدارة الذاتية" تصف علاقتها بنظام الأسد شأن داخلي

اتفاق لبناني أردني مصري عراقي للتواصل مع النظام بشأن اللاجئين

"التفاوض السورية" تراسل بيدرسون بخصوص حصار مخيم الركبان

لشن هجوم عسكري.. استنفار وتعزيزات لقوات النظام بريف حمص