أردوغان: منعنا الإرهابيين في سوريا من السيطرة على حدودنا الجنوبية - It's Over 9000!

أردوغان: منعنا الإرهابيين في سوريا من السيطرة على حدودنا الجنوبية

بلدي نيوز
اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن عمليات بلاده العسكرية في "غصن الزيتون" و"درع الفرات"، شمال سوريا، منعت الإرهابيين من السيطرة على حدود تركيا الجنوبية.
وأشار أردوغان في مقابلة تلفزيونية، إلى أنهم سعداء حيال تحقيق الوعد والبرنامج والخطة التي قاموا بتحديدها من أجل عفرين التي شهدت نضالًا عظيمًا للغاية من قبل الجنود الأتراك ومقاتلي الجيش السوري الحر.
وأشاد أردوغان بالجهود التي قامت بها المعارضة السورية خلال العملية العسكرية في عفرين، قائلًا: "زارني فريق من قيادات الجيش السوري الحر، ورأيت في أعينهم حينها تصميمًا على إنجاز المهمة".
وأضاف "طبعًا أنا لم أشرح هذا الأمر للأمريكيين. فالسيد (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب) كان يقول لي عندما نتحدث، إن جنرالاته يقولون كذا وكذا.. لم يكن يصدق".
وتابع "قادتنا العسكريون قالوا إنهم قادرون على إنجاز المهمة في الرقة بالتعاون مع الجيش السوري الحر.. خاصة وأن (ي ب ك/ ب ي د) ليسوا موثوقين، إنهم إرهابيون بكل معنى الكلمة"، لكن الولايات المتحدة فضلت العمل مع "ي ب ك"، ويومًا ما ستعترف بخطئها".
وأوضح أن الولايات المتحدة أرسلت إلى الإرهابيين 23 ألف شاحنة محملة بالأسلحة والذخائر، من ضمنها الدبابات والمدرعات والصواريخ.
وأضاف أردوغان "لو لم نغلق الممر الإرهابي (شمالي سوريا) وننفذ حملة قطعه من عفرين وجرابلس، لكانت حدودنا الجنوبية محتلة بالكامل من قبل الإرهابيين اليوم".
وردًا على مزاعم حول عدم حماية تركيا للأكراد، قال الرئيس التركي إن هناك 300 ألف كردي من مدينة "عين العرب" السورية (كوباني) يتواجدون اليوم على الأراضي التركية.
وشدّد على أن تركيا ستواجه المشاكل في أي لحظة إذا لم تعلن المنطقة الآمنة في حدودها الجنوبية، وأنه في حال تنفيذ عملية عسكرية مشتركة في تلك المنطقة مع قوات التحالف الدولية، فإن ذلك سيضمن الأمن.
المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

حادث سير يودي بحياة لاجئ سوري في أنقرة

ماهو "طلب سفر الترانزيت" عبر معبر باب الهوى؟

تفاصيل حادثة مقتل عائلة سورية في تركيا

القوات التركية تعلن التصدي لهجوم "قسد" بريف حلب

وزير الدفاع التركي يحدد شروط بلاده لقبول الحوار مع نظام الأسد

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا