"عون" يتطلع لتغيير موقف أوروبا من اللاجئين السوريين في لبنان - It's Over 9000!

"عون" يتطلع لتغيير موقف أوروبا من اللاجئين السوريين في لبنان

بلدي نيوز 
أعرب الرئيس اللبناني، ميشال عون، أمس الجمعة، عن تطلّع بلاده إلى "تغيير" في الموقف الأوروبي، بما يسهّل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، برعاية المجتمع الدولي، زاعما أن السوريين الذين عادوا إلى بلادهم لم يتعرضوا "لأي مضايقات" من نظام الأسد.
جاء ذلك في لقاء جمع عون، بوزير الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، جوزيف بوريل فونتييس، في قصر بعبدا شرق العاصمة بيروت.
وحذّر "عون" من تفاقم تداعيات هذا النزوح على كافة الأوضاع في لبنان. وعبّر عن أسفه لـ"عدم اتخاذ الاتحاد الأوروبي موقفا مشجعا في ما يتعلق بعودة النازحين السوريين، رغم أن أسباب العودة متوفرة بعد استتباب الأمن والاستقرار في معظم الأراضي السورية".
لكن تصريحات "عون" مخالفة لتصريحات رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي قال في آذار الماضي، إن نظام الأسد لا يوافق إلا على عودة "نسبة ضئيلة" من أسماء اللاجئين السوريين المقدّمة في إطار برنامج "العودة الطوعية".
وزعم "عون" أن "لبنان أمّن، حتى الآن، العودة لـ194 ألف نازح سوري، ولم ترد معلومات عن تعرضهم لأي مضايقات، وهذا ما أكدته تقارير المنظمات الدولية الموجودة في سوريا".
من جهته، أعلن الوزير الإسباني "وقوف بلاده إلى جانب لبنان وتضامنها معه في موضوع عودة النازحين السوريين".
ومنذ أشهر، بدأ لاجئون سوريون ببرنامج "عودة طوعية" على دفعات من لبنان إلى سوريا، بالتنسيق بين كل من السلطات اللبنانية ونظام الأسد عبر لجنة التنسيق الروسية والأمم المتحدة، ولكن ذلك يحدث بوتيرة بطيئة.

يذكر أن لبنان الذي يبلغ عدد مواطنيه نحو 4،5 مليون، يشكو بشكل متكرر من أعباء اللاجئين السوريين، وحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألف لاجئ، وذلك حتى نهاية 2017.
المصدر: الأناضول + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا