وثيقة غامضة لـ"علويين" تتبرأ من الشيعة - It's Over 9000!

وثيقة غامضة لـ"علويين" تتبرأ من الشيعة

بلدي نيوز -وكالات
نشرت وكالة BBC خلاصة وثيقة حصلت عليها من أشخاص لم تحدد هويتهم، يعرفون أنفسهم بأنهم " قادة" الطائفة العلوية، حيث يقول "قادة الطائفة العلوية" في هذه الوثيقة التي حصلت عليها بي بي سي، أنهم يمثلون نموذجاً ثالثاً "داخل الإسلام". حيث تعلق BBC على الوثيقة بأنها "تُعد تحركاً مهماً غير عادي"، بإعلانها أن العلويين ليسوا فرقة شيعية، مثلما دأب زعماء الشيعة على تصنيفهم في الماضي.
تقول BBC كذلك أن "الزعماء العلويون" يعلنون في الوثيقة أنهم يؤمنون "بقيم المساواة والحرية والمواطنة"، ويدعون إلى نظام "علماني" في سوريا مستقبلاً، يعيش فيه الإسلام والمسيحية وجميع الديانات سواسية.
تضيف BBC أن البيان يلح على أن العلويين "ليسوا من الشيعة"، ويرفضون فتاوى زعماء الشيعة التي "تجعل العلويين فرقة من فرق الشيعة".
تعلل BBC سبب نشر الوثيقة بتصريح لأحد الموقعين عليها (رفض أن يذكر اسمه) إنهم أصدروها "لتحديد هوية الطائفة" لأن الكثير من العلويين (يقتلون بسبب عقيدتهم) و هو الأمر الذي لم تفسره BBC.
حسب ما نشرته BBC عن الوثيقة فهي تتبرأ من جرائم النظام بقولها "لا ينبغي تحميل العلويين الجرائم التي ارتكبها النظام"، وأن مستقبل سوريا اليوم بين أيدي المجتمع الدولي، ويتمنى الموقعون أن تحرر وثيقتهم العلويين الذين يشكلون 12 في المئة من سوريا و التي عدد سكانها قبل النزاع المسلح 24 مليون نسمة، وأن يقطع بيان الهوية "الحبل السري" بين العلويين ونظام الأسد."
وثيقة غامضة:
 لا يعرف تماماً من وقع على الوثيقة وما طبيعة محتوى الوثيقة ككل، النص المنشور هو ما نشرته BBC، و لم يتسنَ لنا حتى اللحظة معرفة باقي محتويات الوثيقة، لكن القسم المنشور لم يأتِ بجديد، على الرغم من تضمنه لمغالطات، مثل نسبة العلويين في سوريا والتي كانت قبل الحرب لا تتجاوز 8 إلى 9 % بناء على العديد من المصادر.
إضافة إلى مناقضتها لوثائق سابقة حملت تواقيع شخصيات اعتبارية معروفة ضمن الطائفة، تنفي جملة و تفصيلاً ارتباطها بالإسلام و منها الوثيقة المشهورة المقدمة للمندوب السامي الفرنسي، و التي تحمل توقيع سليمان الأسد، جد "بشار الأسد" والتي رفض فيها ربط الطائفة بالإسلام، و ادعى أن الطائفة مهددة من قبل المسلمين السنة، وطالب على إثر ذلك بدولة مستقلة لهم في منطقة الساحل.

مقالات ذات صلة

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات وشركات داعمة لنظام الأسد

مجلة غربية تحمّل أمريكا والمجتمع الدولي مسؤولية نتائج انتهاكات نظام الأسد

تقديرات بارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذائية إلى ضعفين ونصف في سوريا

سوريا في المرتبة 146 من بين 181 دولة على مؤشر مبادرة نوتر دام للتكيف العالمي

"السفارة الأمريكية": لا تنخدعوا برواية النظام السوري