مستشار الرئيس أردوغان يفنّد دعايات بخصوص اللاجئين السوريين - It's Over 9000!

مستشار الرئيس أردوغان يفنّد دعايات بخصوص اللاجئين السوريين

بلدي نيوز
ردّ الدكتور ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي على المواقف العنصرية تجاه اللاجئين السوريين وذلك خلال لقاء صحفي بث على قناة ""ULKE التركية، أمس الثلاثاء.
وقال أقطاي "لا يوجد عبء مالي كبير لاستضافة اللاجئين في بلدنا، هذه مبالغة وبروباغاندا".
وأوضح أقطاي أن السوريين لا يعيشون من ضرائب الأتراك، وقال "الضريبة موجودة في كل البلدان وهي أصلا وجدت للظروف الطارئة والمواقف الصعبة، وإن البلدان التي تتعرض للكوارث الطبيعية مثل الزلازل وغيرها تعتمد على الضرائب التي يتم تحصيلها من الشعب، علاوة على ذلك؛ لا يوجد عبء مالي من استضافة اللاجئين السوريين في بلدنا، هذه مبالغة وبروباغاندا".
وأضاف مستشار الرئيس التركي "إذا تم جمع كل اللاجئين السوريين في المخيمات؛ فإن هذا الأمر سيمثل عبئا وتكلفة كبيرة على ميزانية الدولة، فاللاجئون الذين يعيشون في أنحاء مختلفة من البلاد يكون متاحا لهم إمكانية التنقل والحصول على فرص عمل، وهذا يدفعهم للاعتناء بأنفسهم ويمنعهم من أن يكونوا عبئا على الدولة، وبذلك يكونون قد ساهموا في الاقتصاد".
وأوضح أقطاي أن الصناعيين يشعرون بالرضا تجاه الموظفين السوريين في كل من مدن "غازي عنتاب، وأضنة، وشانلي أورفة"، وهم يساهمون بشكل مباشر في الاقتصاد الوطني التركي.
وبيّن أقطاي، أنه لا توجد علاقة ارتباطية بين ظاهرة البطالة ووجود السوريين، وقال "ومن يقوم بنشر مثل هذه الإشاعات يحاول فقط أن يثير دعايات مغرضة ضدهم، ففي عام 2019 بلغت نسبة البطالة 11% وانخفضت عما كانت عليه في سنة 2011 فقد كانت 15%".
وختم أقطاي "لا يوجد أي دعم من أوروبا بخصوص استضافة تركيا للسوريين والمساعدات التي قدمتها تركيا للاجئين بقيمة 37 مليار دولار كان أكثرها بمساعدة مؤسسات المجتمع المدني".
يشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين في الولايات التركية يزيد عن ثلاثة ملايين وستمائة ألف لاجئ يقيمون في مختلف الولايات التركية وعدد كبير منهم يعيش إسطنبول وأورفة وغازي عينتاب وهاتاي.
المصدر: تركيا بالعربي+ بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

"تجمع أحرار جبل العرب": معركتنا مع النظام نكون أو لا نكون ومستعدون للمواجهة

تصريح أوربي يستهدف النظام بما يخص الحل السياسي في سوريا

نظام الأسد يناقش مع إيران عقد اتفاقيات تجارية وصناعية

"السورية لحقوق الإنسان" تكشف ما يفعله النظام بالمرحلين من لبنان

إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية .... واقع أم بالون إعلامي؟

كيف يواجه أهالي السويداء احتمالات تصعيد النظام العسكري عليهم؟