هيئة حقوقية تركية تحذر صاحب متجر توعد بضرب السوريين - It's Over 9000!

هيئة حقوقية تركية تحذر صاحب متجر توعد بضرب السوريين

بلدي نيوز
قالت وسائل إعلامية تركية محلية؛ إن "هيئة حقوق الإنسان والمساواة" في تركيا، حذرت صاحب متجر تركي، وضع لافتة عنصرية تمنع دخول السوريين إلى متجره، متوعداً بضربهم فيما إذا دخلوه، إضافة لفرض غرامة مالية بحقه.
ولفتت المصادر إلى أن المدعو "ي – و" المقيم في ولاية دنيزلي غربي تركيا، علق لافتة على باب متجره كتب عليها: "لا يُسمح للزبائن السوريين والأفغان والإيرانيين بدخول هذا المحل أو الشراء منه، وسيُشبعون ضرباً في حال دخولهم".
وأضاف صاحب المتجر ملاحظة أخلى فيها مسؤوليته عما سيحدث لحملة الجنسيات آنفة الذكر، فيما إذا قرروا دخول متجره، حيث أثارت صورة اللافتة لدى انتشارها ضجة واسعة بين الأتراك والسوريين، دفعت مسؤولي هيئة حقوق الإنسان والمساواة في تركيا TİHEK للتوجه إلى موقع المتجر، والاستماع إلى إفادة شهود العيان من أصحاب المحلات المجاورة.
وقررت الهيئة تغريم المدعو "ي – و" مبلغ ألف ليرة تركية لقاء إخلاله بقانون حظر التمييز العرقي والعنصري، وعبر صاحب المتجر عن ندمه الكبير عقب تحرير الغرامة، كما زعم أنه كان تحت تأثير الكحول لدى وضعه اللافتة، مضيفاً أن الأخبار الملفقة المتداولة حول السوريين عبر وسائل الإعلام أثرت بشكل نفسي عليه، ودفعته لتعليق اللافتة.
كما قضت هيئة حقوق الإنسان والمساواة التركية بإلغاء الغرامة، واكتفت بتوجيه التحذير له، نظراً للندم الذي أظهره صاحب المتجر إضافة إلى الظروف المادية السيئة التي يمر بها.
وفي السياق، قالت صحف محلية إن صاحب المتجر العنصري سيمثل أمام محكمة الجنايات الأصلية العاشرة في دنيزلي، حيث يواجه اتهاماً بالتحريض على الكراهية والعداء كان قد وجهه له الادعاء العام في الولاية.

مقالات ذات صلة

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

وفاة رائد الفضاء السوري محمد الفارس في غازي عينتاب جنوب تركيا

سفينة قبرصية ترسو في المياه الدولية قبالة ساحل طرابلس في لبنان،ما مهمتها؟

الرسوم والشروط.. لجنة الحج تصدر التعليمات الجديدة لهذا العام

"لجنة الحج العليا" تعلن استلامها الملف عن شمالي سوريا وتركيا

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات