إيران قلقة من المنطقة الآمنة شمال سوريا! - It's Over 9000!

إيران قلقة من المنطقة الآمنة شمال سوريا!

بلدي نيوز
علقت إيران لأول مرة على الاتفاق الأمريكي - التركي حول إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، معتبرة أنها تشكل "عملا استفزازياً ومثيرا للقلق، وتعديا أمريكيا على السيادة السورية"، بحسب وصفها.
وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي في هذا الصدد: "التصريحات الأخيرة لمسؤولي الولايات المتحدة حول إنشاء منطقة آمنة في شمال شرقي سوريا استفزازية ومقلقة، مثل هذه التحركات تزعزع الاستقرار وتعد تدخلا في الشأن الداخلي السوري، وتسبب انعداما للأمن في المنطقة".
ووصف المتحدث السلوك الأمريكي في شمال شرقي سوريا بأنه "خرق واضح لسيادة القانون ووحدة الأراضي السورية، بما يتعارض مع مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".
وأضاف، "من البديهي أن تتم إزالة الهواجس الأمنية على الحدود الشمالية لسوريا في إطار الاتفاقيات الثنائية مع دول الجوار وبمساعي حميدة، دون حاجة إلى تدخل القوى الأجنبية".
وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار؛ إن بلاده أحرزت "بعض التقدم" فيما يتعلق بإنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، خلال المباحثات مع الأمريكيين، مشيرا في الوقت ذاته أن ذلك "لا يعني أن كل شيء انتهى"، في حين أشار المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، إلى وجود خلافات بين أنقرة وواشنطن فيما يخص "الوحدات الكردية".
المصدر: سبوتنيك

مقالات ذات صلة

بيان قمة المنامة.. وجوب تطبيق قرار الأمم المتحدة 2254 في سوريا

الملك الأردني يشتكي من ممنوعات النظام في القمة العربية

مرتبط بالحزب اللبناني.. اغتيال تاجر ممنوعات في درعا

لجنة التحقيق الدولية تعلق على إعادة لبنان للاجئين سوريين

لقاء بين فيصل المقداد ووزير الخارجية السعودي في المنامة

مقتل مسؤول مفرزة الأمن العسكري في درعا