مساع تركية لمنافسة "توتير وإنستغرام" عبر تطبيق "ياز بيه – Yazbee" - It's Over 9000!

مساع تركية لمنافسة "توتير وإنستغرام" عبر تطبيق "ياز بيه – Yazbee"

كشفت وكالة "الأناضول" التركية تفاصيل عن تطبيق يحمل عنوان "ياز بيه – Yazbee" أطلقته لمنافسة أشهر منصات التواصل الاجتماعي الدولية، في مقدمتها توتير وإنستغرام، بعد أن تم تطويره وبرمجته من قبل رواد أعمال ومهندسين أتراك، انطلق قبل شهر ونصف الشهر تحت شعار "منصة تواصل اجتماعي من الجيل الجديد.. لكي تكتب أنت".

ويتميز التطبيق بمجموعة خصائص وخوارزميات تميزه عن نظيراته الدولية، لا سيما مع وصول عدد مستخدميه إلى 200 ألف خلال فترة وجيزة من إطلاقه، وتتمثل أبرز ميزّات التطبيق التركي الجديد في قدرة مستخدميه على تصنيف المواضيع بحسب رغباتهم.

ويحتوي التطبيق على 24 موضوعا مختلفا، أبرزها الأخبار، والشباب، والرياضة، والسياسة، والموسيقى، والأطفال، والصحة، والتكنولوجيا، والعقارات، والموضة، والتأمين، والاقتصاد، والتعليم، والتاريخ والثقافة.

ويتيح التطبيق لروّاده، فرصة خوض تجربة جديدة في الشبكات الاجتماعية، لجمعه العديد من الميّزات الموجودة في مواقع "تويتر" و"إنستغرام"، ويوفّرها للمستخدم بطريقة مميزة وخاصة به، ويمكن للمستخدمين نشر كافة المحتويات المرئية والمكتوبة ومقاطع الفيديو عبر التطبيق.

وعن التطبيق، قال "عارف أونوفار"، الرئيس المؤسس لـ"ياز بيه" إن استمرار مراحل تطوير التطبيق قائمة حتى اليوم، لافتاً إلى أن ما أنجزه القائمون على التطبيقات الاجتماعية الشهيرة حول العالم خلال 15 عاما، قام فريقه بإنجاز 75 – 80 بالمئة منها خلال 3 أعوام ونصف.

ولفت "أونوفار" إلى أن التطبيق يستخدم برامج مطورة محليا 100 بالمئة، ويعمل أكثر من 100 مهندس ومصمم على تطويره، وأكد أن جميع الوسائط الاجتماعية الأخرى تقليدية، فيما يتميّز "ياز بيه" بأنه مبتكر وحديث.

وشدد المسؤول على أن كافة البيانات الخاصة بالتطبيق يتم تخزينها داخل تركيا ولدى شركات محلية، مشيراً إلى تطويرهم خوارزميات من شأنها الحيلولة دون استغلال التطبيق لأغراض سيئة، ولفت إلى " إنهم حرصوا على تطوير خوارزميات تحول دون انتشار هذا النوع من الحسابات، فضلا عن تقليص حجم المعلومات غير الصحيحة.

وأكد "أونوفار" أن انتشار التطبيق لن يقتصر على تركيا وحدها، بل يستهدفون مناطق أخرى كبيرة، مضيفاً بالقول: "نهدف للوصول إلى مناطق البلقان والشرق الأوسط والقوقاز، وروسيا، وإيران، والبلدان الناطقة باللغة التركية"، ولفت إلى أن عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في هذه المناطق يُقدر بمئات الملايين.

وأوضح أنهم أطلقوا "ياز بيه" قبل نحو شهر ونصف من الآن، ومنذ ذلك الحين تجاوز عدد مستخدميه النشطين 200 ألف، ويستهدف القائمون على التطبيق التركي، جذب مليون مستخدم بحلول نهاية 2019، فيما يسعون لرفع هذا الرقم الى أكثر من 20 مليون بحلول 2020.

وأشار "أونوفار"، إلى وجود 50 مليون شخص في تركيا يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي، مؤكداً أن هذا الرقم يجعل تركيا ضمن قائمة أكثر 10 دول مستخدمة لتطبيقات التواصل الاجتماعي الشهيرة حول العالم.

ولفت إلى أنهم يطمحون لإكساب تركيا جيلا جديدا وحديثا من الوسائط الاجتماعية، وسط مساعيهم ليكونوا علامة تجارية عالمية، وأشار "أونوفار" إلى أن "ياز بيه" قد تكون أول شركة تركية تصل قيمتها إلى مليار دولار.

مقالات ذات صلة

بعد الرد الإيراني عقوبات جديدة تطال كيانات وافراد في إيران

إيران تخلي مقر قيادة "الفوج 47" بمدينة البوكمال من الأسلحة

عناصر تابعون لإيران يدخلون مدينة البوكمال ، فما الهدف؟

صحيفة "يديعوت أحرونوت" تكشف معلومات عن الرد الإيراني على قصف السفارة

إيران تستغل حديقة كراميش في العيد لنشر أفكارها بين الأطفال

جمشيدي للولايات المتحدة"ابقوا بعيداً حتى لا تتأذوا”