إيران: لم نقدم ضمانات لحكومة "جبل طارق" للإفراج عن "داريا 1" - It's Over 9000!

إيران: لم نقدم ضمانات لحكومة "جبل طارق" للإفراج عن "داريا 1"

بلدي نيوز

نفى السفير الإيراني في لندن، السبت، تقديم إيران أي ضمانات لبريطانيا، من أجل إطلاق سراح ناقلتها "داريا 1"، المحتجزة منذ تموز الماضي، من قبل قوات كوماندوز بريطانية، بعد تصريحات من وزير شؤون الملاحة في "جبل طارق" أكد فيها تلقيهم تعهدات بعدم بيع حمولة الناقلة لنظام الأسد.
وقالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، نقلاً عن السفير في لندن، حميد بعيدي نجاد، قوله إن بلاده لم تقدم ضمانات، مشيرا إلى تصريحات رئيس حكومة جبل طارق، فابيان بيكاردو، لافتاً إلى أن طهران لم تقدم ضمانات بعدم إيصال النفط إلى سوريا، وإنما لن تقدمه إلى أي جهة مدرجة على لائحة عقوبات الاتحاد الأوروبي.
وأضاف نجاد: "تصريحات بيكاردو تؤكد المواقف والتوضيحات المعلنة من قبل بلادنا، فعندما أشار المسؤولون البريطانيون ومسؤولو جبل طارق إلى تعهد إيران، بادر بعض المناهضين الذين لم يكن باستطاعتهم التصديق بالإفراج عن ناقلة النفط في ظل الاقتدار السياسي والدبلوماسي الإيراني اعتبروا هذا التعهد كذبا بأنها كانت ضمانات كبيرة من جانب إيران للحكومة البريطانية ومساومات سياسية".
وتابع: "لكننا اليوم مسرورون لأنه اتضح للجميع بأن الجانب البريطاني قصد في تصريحه أن تعهد إيران هو تلك التصريحات الرسمية ونص المذكرة الرسمية للسفارة الإيرانية".
وفي وقت سابق، قال وزير شؤون الملاحة في جبل طارق إن المنطقة تحركت بدافع حسن النوايا حين أفرجت عن الناقلة "أدريان داريا 1"، مؤكداً أن إيران لم تلتزم بتعهداتها بألا تبيع النفط الخام للنظام السوري.
ولفت جيلبرت ليثودي الوزير المسؤول عن شؤون الموانئ والملاحة في جبل طارق: "أفرجنا عن الناقلة بدافع من حسن النوايا وبناء على تعهدات قدمتها دولة ذات سيادة"، وأشار إلى أن "المعلومات المتوفرة لدينا هي أنه على الرغم من الضمانات التي حصلت عليها حكومة جبل طارق بأن السفينة لن تفرغ حمولتها في سوريا فإن هذا هو ما حدث بالفعل على ما يبدو".
المصدر: عربي 21 -بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

واشنطن تمدد حالة الطوارئ الوطنية بخصوص سوريا لعام إضافي

نازحو مخيم الركبان يطالبون بفك الحصار ونقلهم إلى الشمال

بحجة التدريبات.. مركز إيران الثقافي في ديرالزور يبدأ باستقطاب النساء

"التفاوض" تعد ورقتي سياسات بخصوص المعتقلين في جنييف

جرحى بقصف استهدف مخيما للنازحين شمالي حلب

الدفاع المدني يطلق مشروع ترميم 15 منشأة طبية شمال غرب سوريا