معهد بروكينغز يدعو لتوظيف السوريين في القطاع الزراعي التركي - It's Over 9000!

معهد بروكينغز يدعو لتوظيف السوريين في القطاع الزراعي التركي

بلدي نيوز
حثّ تقرير لمعهد بروكينغز، الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي على دعم توظيف السوريين في القطاع الزراعي التركي الذي يعاني من نقص العمالة الزراعية، مشيرا إلى أن مثل هذا التعاون سوف يبرهن للشعب التركي أن اللاجئين السوريين أعضاء منتجين في المجتمع التركي، وأن حضورهم ليس عبئا بل منفعة.
ويستهل التقرير بالإشارة إلى أن الضغط على تركيا في الشهرين الماضيين لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم يتزايد، واصفا ذلك بأنه لم يكن مفاجئا.
وأضاف، أن تركيا أصبحت الدولة التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم في أقل من عقد من الزمن، حيث يعيش فيها أكثر من 3.6 مليون لاجئ، وهو ما شكل صدمة للسياسة التركية وانعكس الامتعاض الشعبي في استطلاعات الرأي الشعبية التي تريد إعادة السوريين إلى بلادهم، على الرغم من أن المجتمع التركي استقبل اللاجئين السوريين بحرارة في السابق.
ورأى التقرير أنه لا مجال للعودة القسرية للاجئين إلى بلادهم، وأن على تركيا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي البحث في سياسات تساعد السوريين ليصبحوا أعضاء أكثر إنتاجية، واعتمادا على النفس في الاقتصاد التركي.
وأردف، أن اللاجئين عموما والسوريين خصوصا؛ يؤمنون عمالة مهمة جدا في الزراعة، وتشير البراهين إلى أن أعدادا كبيرة من السوريين عثروا على عمل كأُجراء مؤقتين في الزراعة، ولا سيما في ولايات تركيا الجنوبية الشرقية المتاخمة للحدود السورية، ويأتي الكثير منهم من المناطق الريفية وكانوا يعملون في الزراعة قبل نزوحهم.
المصدر: ترك برس

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

ستطرحها في مؤتمر بروكسل.. خطة لبنانية بخصوص اللاجئين السوريين

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

غادروا من لبنان.. قبرص تحتجز 300 سوري في البحر أثناء رحلتهم إلى أوروبا

ارتفاع حدة التحريض والتضييق على اللاجئين السوريين في لبنان

الائتلاف الوطني يدين الاعتداء على اللاجئين السوريين في لبنان