إيران تهاجم البيان البريطاني الألماني الفرنسي المتعلق بهجوم أرامكو - It's Over 9000!

إيران تهاجم البيان البريطاني الألماني الفرنسي المتعلق بهجوم أرامكو

بلدي نيوز
حملت بريطانيا وألمانيا وفرنسا في بيان مشترك لها إيران مسؤولية الهجوم على منشآت تابعة لشركة "أرامكو" السعودية، في حين انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني هذا البيان.
وجاء في البيان الصادر عقب لقاء للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الاثنين، أنه "من الواضح" أن إيران مسؤولة عن استهداف "أرامكو".
وقال البيان "حان الوقت لتقبل إيران بإطار طويل الأمد للتفاوض حول برنامجها النووي، بالإضافة إلى القضايا الأمنية الإقليمية، التي تشمل برامجها للصواريخ".
وأضافت الدول الثلاث "نحن ملتزمون بمواصلة جهودنا الدبلوماسية لتهيئة الظروف وتسهيل الحوار مع جميع الشركاء المعنيين بتخفيض التوترات في الشرق الأوسط".
من جهته، انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، البيان البريطاني الألماني الفرنسي، الذي يدعم واشنطن في تحميل طهران مسؤولية الهجوم على أرامكو السعودية.
واعتبر روحاني أن الاتهامات الواردة في البيان المشترك البريطاني الألماني الفرنسي لا أساس لها من الصحة.
وأكد روحاني لماكرون على ضرورة أن تحافظ الدول المتبقية في الاتفاق النووي، بما فيها فرنسا، على الاتفاق بعد الانسحاب الأمريكي منه.
بدوره، أعرب وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عن رفضه لما جاء في البيان الثلاثي، الذي طالب طهران بالموافقة على محادثات جديدة مع القوى العالمية بشأن برامجها النووية والصاروخية وقضايا الأمن الإقليمي، وقال "لن يكون هناك أي اتفاق جديد من دون الالتزام بالاتفاق النووي"، الذي تم توقيعه بين طهران ومجموعة الدول الكبرى "5+1" عام 2015.
يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد ألمحت إلى أنها تعتبر إيران مسؤولة عن الهجمات التي استهدفت منشآت "أرامكو" في 14 سبتمبر الجاري، لكنها أعلنت أنها تريد انتظار نتائج التحقيق السعودي في الهجوم.

مقالات ذات صلة

"الوطني الكردي" يطالب أمريكا بوقف انتهاكات "العمال الكردستاني" في سوريا

أمريكا تكذب الرئيس الروسي "بوتين" بادعائه عن الشعب السوري

نازحو مخيم الركبان يطالبون بفك الحصار ونقلهم إلى الشمال

امريكا تعيد عددا من مواطنيها المحتجزين بمخيمات "قسد"

كبير الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي يطالب إدارة بايدن بكبح جماح التواصل العربي مع نظام الأسد

"الشيوخ الأمريكي" يقر بالأغلبية قانون "كبتاغون 2" ضد نظام الأسد