فرانسوا هولاند: في سوريا انتصر كل من لم نردهم أن ينتصروا - It's Over 9000!

فرانسوا هولاند: في سوريا انتصر كل من لم نردهم أن ينتصروا

بلدي نيوز
أعرب الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية أمس الاثنين، عن أسفه لما آلت إليه الأمور في سوريا، حيث قال: "انتصر كل من لم نردهم أن ينتصروا، من بشار الأسد إلى فلاديمير بوتين، مرورا بتركيا".
جاء تصريح هولاند مناسبة نشر كتابه "الجواب على الأزمة الديمقراطية" الذي يصدر الأربعاء، وأضاف "ماذا حدث في هذه المرحلة التي قد تكون الأخيرة من الصراع السوري؟ لقد انتصر كل من لم نرده أن ينتصر، نظام بشار، تركيا التي تريد في الواقع مطاردة الأكراد الذين هم حلفاؤنا، وفلاديمير بوتين، صانع السلام الذي أتى جنوده في نفس الوقت مع الإيرانيين لحماية نظام بشار الأسد وإنقاذه"
وأردف، "في الوقت نفسه، فإن التحالف الغربي الذي كان يريد عن حق -وأنا شخصيا كنت أحد القادة الرئيسيين فيه- القضاء على داعش بدعم من الأكراد، يرى حليفه اليوم يُسحق ويُطرد من مناطق كان يسيطر عليها، ويرى عدوه -أي تنظيم الدولة- يستعيد جهاديين سيطلق سراحهم من المخيمات".
ويرى إن هذه التطورات الناجمة عن قرارات اتخذها الرئيس الأميركي دونالد ترامب تطرح علامات استفهام بشأن مستقبل حلف شمال الأطلسي، وثقة حلفاء الولايات المتحدة بها.
وقال أيضا: "نحن أمام سؤال رئيسي بالنسبة لمستقبل حلف شمال الأطلسي: كيف نثق برئيس أميركي هو دونالد ترامب الذي أعطى الضوء الأخضر لأردوغان للتدخل في سوريا، والذي أعلن وقفا لإطلاق النار مزيفا، وقف إطلاق نار سيسمح في نهاية المطاف للروس بترسيخ وجودهم وللأتراك بالسيطرة على المناطق التي يريدونها؟".
واعتبر هولاند أنه حان الوقت لمطالبة الرئيس الأميركي بتقديم تفسيرات، ولا سيما بشأن "التناقضات" التي نجمت عن أزمات مختلفة تجارية ودبلوماسية بين "المصالح الأميركية ومصالحنا".
المصدر: الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين