جاويش أوغلو: صواريخ "هيمارس" خطوة لفرض منطقة آمنة بسوريا - It's Over 9000!

جاويش أوغلو: صواريخ "هيمارس" خطوة لفرض منطقة آمنة بسوريا

بلدي نيوز - وكالات
قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، اليوم الثلاثاء، إن تركيا ستتخذ إجراءات عسكرية إضافية بعد أن شهدت 46 هجوما بالمدفعية من مناطق يسيطر عليها تنظيم "الدولة" منذ كانون الثاني/يناير الماضي، حسب وكالة رويترز.
بدوره، صرح وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" بأن بلاده ستنشر في شهر آيار/مايو، على حدودها مع سوريا، صواريخ من طراز "هيمارس" وذلك بالاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف جاويش أوغلو في حوار تلفزيوني "وصلنا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية لنشر صواريخ طراز "هيمارس" على الحدود التركية السورية، لتغطية منطقة منبج، وفي إطار هذه الاتفاقية ستصل هذه البطاريات إلى تركيا في شهر آيار/مايو".
واعتبر هذه الخطوة بمثابة مقدمة لفرض منطقة آمنة، على الحدود السورية التركية، مؤكدا أن الهدف الأساس لتركيا هو تطهير المنطقة الممتدة حتى "منبج" والتي تبلغ 98 كيلو مترا من عناصر تنظيم "الدولة"، وعندما يتم تحقيق هذا الأمر، تكون المنطقة الآمنة قد فرضت نفسها.
وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن قادة العالم وصلوا إلى تطابق في الرؤى مع تركيا فيما يخص المنطقة الآمنة، وقال "إن أوباما صرح مؤخرا أنه لا يعارض فكرة المنطقة الآمنة، وألمانيا توافقنا الرأي في هذا الإطار، باتوا يفهمون أن تركيا على حق فيما يخص المنطقة الآمنة، والموضوع السوري، ولكن لم يفهموا ذلك إلا مؤخرا، ويعود السبب في تأخرهم في الفهم إلى أنهم يقتربون من الموضوع بأحكام مسبقة".
وعزا جاويش أوغلو تقصير أوروبا في هذا المجال إلى أنها تتعامل باستعلاء، وقال "من أكبر الأخطاء التي تقع فيها أوروبا هو أنها تظهر نفسها وكأنها تعلم كل شيء، بالإضافة إلى أنها تتعامل مع القضايا باستعلاء، فيما يخص الشأن السوري ما قلناه نحن هو الذي كان على صواب منذ البدء".
وشدد أوغلو على ضرورة دعم المعارضة السورية المعتدلة للقضاء على تنظيم "الدولة".
وحسب وسائل الإعلام التركية، فإن 17 شخصا قتلوا في بلدة كلس الواقعة على الحدود جراء هجمات صاروخية هذا العام.

مقالات ذات صلة

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام

غادروا من لبنان.. قبرص تحتجز 300 سوري في البحر أثناء رحلتهم إلى أوروبا

تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان