7 آلاف معتقل في احتجاجات إيران - It's Over 9000!

7 آلاف معتقل في احتجاجات إيران

بلدي نيوز
كشف المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية الإيرانية "حسين نقوي حسيني"، أن السلطات اعتقلت حوالى 7 آلاف شخص خلال الاحتجاجات التي اندلعت في 28 محافظة إيرانية منذ أسبوعين.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن نقوي حسيني، قوله "إن مسؤولين من الأجهزة الأمنية أبلغوا نواب البرلمان أن حملة الاعتقالات المستمرة شملت نحو 7 آلاف شخص حتى الآن".
وفي وقت سابق، قالت "إذاعة فاردا" الأميركية أن السلطات اعتقلت 4 آلاف و800 شخص في الاحتجاجات.
وكان مركز حقوق الإنسان الإيراني ومقره نيويورك، على موقعه الإلكتروني، قال الأحد، إن بيانات تستند إلى أرقام رسمية وتقارير يعتد بها تشير إلى أن "ما لا يقل عن 2755 شخصا اعتقلوا وأن العدد الفعلي من المرجح أن يكون قريبا من أربعة آلاف".
وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أعلن الثلاثاء، إلى أن الولايات المتحدة ستواصل العقوبات على المسؤولين الإيرانيين الضالعين في انتهاك حقوق الإنسان.
وكشف بومبيو في مؤتمر صحافي، أن الولايات المتحدة تلقت ما يقرب 20 ألف رسالة من إيرانيين بخصوص هذه الانتهاكات، قائلا: "تلقينا حتى الآن قرابة 20 ألف رسالة وتسجيلات مصورة وصوراً وإخطارات عن انتهاكات من قبل النظام، ونأمل في استمرار إرسالها لنا، سنواصل فرض عقوبات على المسؤولين الإيرانيين الضالعين في انتهاكات حقوق الإنسان".
وكانت "منظمة العفو الدولية" قد أعلنت، أمس الاثنين، أنها سجلت مقتل ما لا يقل 143 محتجاً في المظاهرات المناوئة للحكومة والتي بدأت في 15 نوفمبر/تشرين الثاني بعد إعلان زيادة أسعار البنزين.
يذكر أن المعارضة الإيرانية، طالبت السبت بمحاكمة النظام الإيراني بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، ودعت الأمم المتحدة لإرسال بعثة لتقصي الحقائق في الاحتجاجات الإيرانية، وأكدت وصول الاحتجاجات إلى 165 مدينة إيرانية.

مقالات ذات صلة

"قسد" تشن حملة اعتقالات بريف دير الزور

حملة تفتيش واعتقالات عبر حواجز مؤقتة في بلدة ببيلا

النظام يشن حملة اعتقالات بريف دير الزور

حملة اعتقالات للنظام في درعا والقنيطرة

"قسد" تعتقل عشرات الأشخاص شمال شرق سوريا

"قسد" تتبدأ حملة اعتقالات في مخيم الهول بريف الحسكة