إيران تهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي.. ماعلاقة الأمم المتحدة؟ - It's Over 9000!

إيران تهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي.. ماعلاقة الأمم المتحدة؟

بلدي نيوز

تواصل إيران ابتزاز دول العالم ببرنامجها النووي، وتهدد أنها لن تلتزم ببنود الاتفاق النووي، في محاولة لكسب أوراق تفاوضية لتخفيف العقوبات المفروضة عليها دولياً والتي تنذر بالانهيار، في ظل الصراع المستمر مع الولايات المتحدة.

وهدد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الأحد، بانسحاب إيران من الاتفاق النووي إذا تمت إحالته للأمم المتحدة، وفق مانقلت عنه الوكالة الإيرانية الرسمية.

وقال ظريف: "إذا واصل الأوروبيون سلوكهم غير اللائق أو أحالوا ملف إيران إلى مجلس الأمن، فسوف ننسحب من معاهدة منع الانتشار النووي".

وسبق تصريح ظريف حديث لاريجاني الذي قال: "خطوات الدول الأوروبية الثلاث بالنسبة للقضية النووية الإيرانية مدعاة للأسف، وإذا اتخذت هذه الدول إجراءات غير عادلة في استخدامها المادة 37 للاتفاق (آلية فض النزاع في الاتفاق النووي)، فإن إيران ستتخذ قرارا جادا في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

واعتبر لاريجاني خطوة الدول الأوروبية الثلاث في السعي وراء تفعيل المادة 36 للاتفاق "مدعاة للأسف الشديد"، ونقل عن أحد وزراء الدول الأوروبية قوله: "أميركا هددتنا وبصراحة إنه وفي حال عدم تنفيذ ( آلية فض النزاع) فإن رسوم استيراد السيارات ستزيد بمقدار 25%"، حسب تعبيره.

وكانت الدول الأوروبية الأطراف في الاتفاق النووي (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) فعلت قبل أيام آلية فضّ النزاع المنصوص عليها في الاتفاق النووي مع إيران على ضوء انتهاكات طهران المستمرة للاتفاق.

وقالت الدول الثلاث: "لم يعد أمامنا خيار في ضوء تصرفات إيران إلا تسجيل مخاوفنا اليوم من أن إيران لا تفي بالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، وإحالة هذا الأمر إلى اللجنة المشتركة بموجب آلية فض النزاع المنصوص عليها في الفقرة رقم 36 من خطة العمل الشاملة المشتركة".

يذكر أن طهران وقوى عالمية أخرى قد وقعت الاتفاق النووي في 2015، وانسحب الرئيس الأميركي من الاتفاق في 2018 وفرض عقوبات أميركية مشددة على إيران، وقال إنه يريد اتفاقاً جديداً أشمل يتناول المسألة النووية وقضايا أخرى.

المصدر: العربية نت

مقالات ذات صلة

الاتحاد الاوربي يمدد عقوباته على النظام حتى منتصف 2025

تصريح أمريكي جديد بخصوص قانون التطبيع مع نظام الأسد

تصريح أوربي يستهدف النظام بما يخص الحل السياسي في سوريا

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

مبادرة شبابية في حوران لإحياء القرار 2254

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان