تنظيم الدولة يتراجع عن قرار تهجير قرى ريف دير الزور الغربي - It's Over 9000!

تنظيم الدولة يتراجع عن قرار تهجير قرى ريف دير الزور الغربي

دير الزور(بلدي) - ألغى تنظيم "الدولة"، يوم الاثنين، قراراً كان أصدره  بإخلاء قرى الجنينة، الحصان، سفيرة تحتاني ومحيميدة في ريف دير الزور الغربي.

ونقل مراسل شبكة "بلدي" عن مصار محلية، أن التنظيم ألغى القرار بأمر من قيادته في دير الزور، أو ما يعرف بـ "والي ولاية الخير"، بعد أن كان منح السكان مدة 48 ساعة للمدنيين بمغادرة منازلهم تنتهي غداً الثلاثاء.

وحسب المصادر أن التنظيم أصدر القرار كردة فعل عقابية لأهالي القرى الوقعة على ضفة نهر الفرات الغربية، بعد اتهامهم بنقل مواد غذائية لمناطق سيطرة النظام في حي الجورة بمدينة دير الزور، والتي يسكنها أقربائهم في حصار مطبق يفرضه التنظيم منذ مدة طويلة.

وأدى حصار تنظيم "الدولة" لمدينة دير الزور، التي يعيش في أحيائها الخاضعة لسيطرة النظام، أكثر من 60 ألف عائلة، إلى فقدان المواد التموينية الأساسية من طحين وقود وغيرها، بينما يغذي النظام قواته عن طريق عبر الطائرات، التي ما تزال تستعمل مطار دير الزور العسكري، حيث بدأت قوات النظام تستثمر الحصار مادياً ومعنوياً، مخاطبا المدنيين المحاصرين بـ "انظروا إلى البديل".

يذكر أن التنظيم يسيطر على معظم مساحة محافظة دير الزور، منذ منتصف العام الماضي، التي كانت تسيطر عليها فصائل الجيش الحر والحركات الإسلامية كأحرار الشام وجبهة النصرة، بينما يسيطر النظام على أحياء الجورة والقصور وعياش، فضلا عن مطار دير الزور العسكري واللواء 137، ومعسكر الطلائع القريبة ضمن المدينة وفي محيطها.

مقالات ذات صلة