عالم يفجر مفاجأة مدوية: كورونا باق إلى الأبد! - It's Over 9000!

عالم يفجر مفاجأة مدوية: كورونا باق إلى الأبد!

بلدي نيوز

في وقت تتجه أنظار العالم نحو بريطانيا حيث يواصل العلماء تجاربهم السريرية الأخيرة حول لقاح الأمل ضد فيروس كورونا؛ خرج تصريح مفاجئ من أحد كبار علماء المناعة في العالم، يؤكد أن الفيروس باقٍ إلى الأبد.

وفي التفاصيل، فاجأ البروفيسور جون بيل، العالم البارز وأستاذ الطب في "جامعة أكسفورد"، أعضاء البرلمان البريطاني برسالة تحذيرية من أن فيروس كوفيد 19 قد "يظل مستوطناً إلى الأبد"، مشيراً إلى أن العنصر المسبّب لعدوى كورونا قد لا يُقضى عليه أبداً.

وقدّم أثناء حديثه في جلسة عقدتها "لجنة الصحّة والرعاية الاجتماعية في مجلس العموم البريطاني"، أدلة تفيد بأن أيّ لقاح محتمل ضدّ الفيروس "من غير المرجّح أن يكون له تأثيرٌ مناعي مستدام فيستمرّ فترة طويلة جداً".

وأضاف مخاطباً اللجنة البرلمانية التي يترأسها جيريمي هانت، وزير الصحّة السابق والنائب عن حزب المحافظين، أن "المؤشرات تظهر أننا سنشهد دورات من اللقاحات وموجات من تكاثر الأمراض، ثم مزيداً من اللقاحات ومزيداً من الأمراض".

يشار إلى أن جون بيل "68" عاماً منح في 2008 لقب فارس تقديراً لمساهماته القيّمة التي قدّمها في مجال الطب.

واستخدم في كلامه أمام اللجنة، نموذج مرض "شلل الأطفال" وهو مرض يسببه فيروس، وله لقاح سهل، لكنه موجود دائماً، كمؤشر على مدى صعوبة القضاء كلّياً على عدوى كورونا.

وتابع "لاحظوا مدى الصعوبات التي واجهها العلماء والأطبّاء للتخلص من مرض "شلل الأطفال" مثلاً. فعلى الرغم من أن برنامج القضاء على ذلك الفيروس لا يزال مستمرّاً منذ حوالي 15 عاماً، لم يتحقق الهدف المرجو المتمثّل في التخلّص منه كليّاً".

وقال: "إذاً، سيأتي كورونا ويذهب، وسنشهد فصول شتاء عدّة يعاود فيها الفيروس نشاطه".

مقالات ذات صلة

فيروس كورونا يستعيد نشاطه في سوريا مع تحذيرات من خطورة عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية

ماذا جاء في البيان المشترك للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا؟

تقرير للجارديان يكشف الأوضاع السيئة للاجئين في مراكز الإيواء البريطانية

تعليق بريطاني على تقرير "حظر الأسلحة الكيميائية" في مارع

صفحات محلية تنعي شبان سوريين غرقوا خلال رحلة اللجوء من فرنسا إلى بريطانيا

فيروس شبيه بالكوروناينتشر في الرقة