"رئيس الائتلاف" يحذر من خطورة اتفاق استثمار النفط السوري مع "قسد" - It's Over 9000!

"رئيس الائتلاف" يحذر من خطورة اتفاق استثمار النفط السوري مع "قسد"

بلدي نيوز

حذر رئيس الائتلاف الوطني السوري، نصر الحريري، من أن توقيع شركة أمريكية، في تموز/ يوليو الماضي، اتفاق حول الثروات النفطية شمال شرقي البلاد "يهدد وحدة سوريا وسلامة أراضيها"، وينذر بـ "حرب أهلية" بين مكونات الشعب "ستكون نتائجها وخيمة والعدد الضحايا فيها كبير".

ووقعت شركة "Delta Crescent Energy LLC" الأمريكية اتفاقا حول الثروات النفطية في سوريا مع قوات "قسد"، التي تقودها الوحدات الكردية، وذلك لاستخراج النفط ومعالجته والاتجار به.

وقال الحريري، "موقفنا واضح، هذا الإجراء (الاتفاق) خطير ومخالف للقانون، ويتنافى مع مبدأ السيادة السورية، وأن تقوم ميليشيات (قسد)، موجودة بحكم الأمر الواقع، بسن قوانين وتشريعات، أو الذهاب لعقد اتفاقات دولية خارجة عن إرادة الشعب السوري، هذا أمر خطير وغير مقبول، بل مرفوض قطعا".

وأضاف أن "أي خطوة تؤدي لزيادة النفوذ المالي أو الحيوي أو السياسي والاقتصادي لميليشيات قسد الإرهابية، تشكل عبئا إضافيا علينا من ناحية أنها تهدد وحدة سوريا وسلامة أراضيها وسلامة العلاقة بين مختلف مكوناتها".

وتابع: "ولذلك على جميع الدول، التي تتغاضى عن الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات خارج إرادة الشعب السوري، أن تعيد النظر في هذه الخطوات".

وزاد بقوله: "إضافة لما مارسته (ميليشيات قسد) من تغيير للمناهج الدراسية أو استهداف الشخصيات في المنطقة، فإنها لا تهدد وحدة سوريا وحسب، وإنما تنذر بحرب أهلية إن اندلعت بين مكونات الشعب السوري، فستكون نتائجها وخيمة وعدد الضحايا فيها كبير".

وشدد على أن هذا الأمر "لن يخدم الشعب السوري، وإنما سيخدم النظام والدول الداعمة للنظام والإرهاب، وهذا مخالف لمصالح الشعب السوري وأيضا لمصالح الدول الصديقة، بما فيها الولايات المتحدة، ومخالف أيضا لرؤية الأمم المتحدة تجاه المسألة السورية، في الحل السياسي، والمرجعيات الدولية، والقرارات الأممية".

وكانت سوريا تنتج نحو 380 ألف برميل نفط يوميا قبل نشوب حرب الأسد على الشعب المطالب بالحرية، وفقد النظام السيطرة على معظم الحقول المنتجة للنفط في منطقة إلى الشرق من نهر الفرات في دير الزور والحسكة. وأضرت عقوبات غربية بقطاع الطاقة.

ويتماشى العقد مع هدف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ فترة طويلة المتمثل في تأمين السيطرة الأمريكية على حقول النفط في المنطقة، ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مصادر مطلعة قولها، إنه من المتوقع أن ينتج العقد السري، الذي كان قيد العمل منذ أكثر من عام وتم التوقيع عليه في سوريا الشهر الماضي، مليارات الدولارات لـ "قسد".

المصدر: الاناضول+ بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

قسد تحاصر بلدتين وتشن حملة اعتقالات فيهما

"قسد" تكشف نتيجة حملتها الأمنية في الحسكة

القوات التركية تعاود تقصف مواقع "قسد" في سوريا

"قسد" تشن حملة اعتقالات في الحسكة

لماذا تهدد "قسد" محافظ الحسكة بقطع الكهرباء؟