العراق يستعيد نساء "يزيديات" من مخيم الهول بريف الحسكة - It's Over 9000!

العراق يستعيد نساء "يزيديات" من مخيم الهول بريف الحسكة

بلدي نيوز  

أعلن حسين قايدي، مدير مكتب إنقاذ المختطفات والمخطوفين الإيزيديين العراقيين، أمس السبت، عن تحرير فتاتين مختطفتين من عوائل تنظيم "داعش" في سوريا.

وقال قايدي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية، إن الفتاتين تم تحريرهما من داخل مخيم الهول بريف الحسكة الخاضع لسيطرة الوحدات الكردية.

وأوضح أن أعمار الفتاتين تتراوح ما بين 15-20 عاماً، مشيرا أن فرق البحث عن المختطفات والمختطفين الإيزيديين في سوريا، هي من تمكنت من العثور على الفتاتين وتحريرهما.

وأكّد على أن أحدث حصيلة بعدد الإيزيدين الناجين والناجيات من قبضة "داعش"، بلغ حتى الآن مع الفتاتين اللتين تم تحريرهما حديثا، 3542 شخصا من بينهم 1204 نساء و339 رجال، والبقية أطفال، منوها أن المجموع الكلي للمختطفين والمختطفات 6417 شخص وقعوا بيد تنظيم "داعش" الإرهابي في مطلع آب/أغسطس 2014.

وكان قضاء سنجار، والنواحي والقرى التابعة له، تعرض لاجتياح من قبل تنظيم "داعش" في آب من عام 2014، الذي نفذ جرائم إبادة جماعية بحق المكون الأيزيدي، كما اقتاد الفتيات الأيزيديات كسبايا وجاريات لعناصره حتى الصغيرات منهنّ، وهو ما صنّفته الأمم المتحدة كجرائم ضد الإنسانية.

وتم القضاء على آخر معاقل تنظيم "داعش"، في 23 من آذار الماضي، عندما تمكنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من السيطرة على آخر جيب كان يتحصن فيه مقاتلو التنظيم في بلدة الباغوز بريف دير الزور بمساندة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

قتيلان من الجنسية العراقية و"قسد" تشن حملة اعتقالات في مخيم الهول

المبعوث الأممي يتوجه إلى دمشق الثلاثاء.. ماذا يحمل في جعبته؟

مناقشات "إيرانية - أممية" بخصوص سوريا

سوريا.. دراسة لبيع الخبز "بسعر التكلفة" وتعديل آلية التوزيع

"وزير التجارة" يعلّق على وثيقة مسربة عن الفئات المستبعدة من الدعم في سوريا

خسائر للجيش الوطني بهجوم استهدفه بريف الحسكة