"المصرف المركزي" يكشف حجم الودائع المالية بالمصارف السورية - It's Over 9000!

"المصرف المركزي" يكشف حجم الودائع المالية بالمصارف السورية

بلدي نيوز  

وصل حجم الودائع لدى المصارف العاملة في سوريا إلى 6.77 ترليون ليرة سورية، منذ مطلع العام حتى نهاية حزيران الماضي، مقارنة مع 4.3 ترليون ليرة في نهاية العام 2019.

وقال تقرير لموقع اقتصادي "مصرف سوريا المركزي" الدوري، كان إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي يبلغ 5.3 ترليون ليرة نهاية أيار الماضي، أي أنها ازدادت بمقدار 1.5 ترليون ليرة تقريباً خلال شهر واحد، وفق ما نقل موقع "الاقتصادي".

ونمت التسهيلات الائتمانية الممنوحة من القطاع المصرفي خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري بنسبة 19.1 %، أي ما مقداره 542.9 مليار ليرة، لتصل إلى 3.4 ترليون حتى نهاية أيار الماضي.

ويوجد في سوريا 6 مصارف حكومية، و14 مصرفاً خاصاً تعاني من فائض السيولة (المبلغ القابل للاقتراض)، حيث تجاوز 1.7 ترليون ليرة سورية، وفقا لتصريحات سابقة لنائب حاكم المصرف المركزي، محمد حمرة.

وأقر "المصرف المركزي" في آب 2018، تعديل معدلات الفائدة للودائع بالليرات السورية، وحدد معدل الفائدة المرجعي بـ7 % للودائع لأجل شهر، و10 % على شهادات الاستثمار، دون أن يحدد فائدة الودائع للآجال التي تفوق الشهر، وترك الأمر للمصارف.

وكان "المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي"، التابع لرئاسة مجلس وزراء حكومة النظام، أقر الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة، وتوجهات الإنفاق في جميع الوزارات، للسنة المالية 2021، في الشقين الاستثماري والجاري، وبلغ مبلغ الاعتمادات الأولية 8500 مليارات ليرة سورية، مقارنة بـ 4000 مليار ليرة لموازنة العام 2020.

مقالات ذات صلة

كبير الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي يطالب إدارة بايدن بكبح جماح التواصل العربي مع نظام الأسد

وزير الدفاع التركي يحدد شروط بلاده لقبول الحوار مع نظام الأسد

سياحة النظام تعلن إمكانية حصول السياح على فيزا إلكترونية وتحدد شروطها

روسيا تتهم أمريكا بخرق بروتوكول منع الاشتباك بالأجواء السورية

سوريا في المرتبة 179 من أصل 180 دولة على سلم حرية الصحافة حول العالم

"تجمع أحرار جبل العرب": معركتنا مع النظام نكون أو لا نكون ومستعدون للمواجهة