أمريكا.. دعوى جديدة ضد "غوغل" بسبب متجر "التطبيقات" - It's Over 9000!

أمريكا.. دعوى جديدة ضد "غوغل" بسبب متجر "التطبيقات"

بلدي نيوز 

يخطط مدعون عامون لعدة ولايات أميركية لرفع دعوى قضائية ثالثة على شركة غوغل (Google) التابعة لشركة ألفابت (Alphabet).

وتركز هذه الدعوى على عمليات البحث والإعلان على متجر غوغل العملاق لهواتف (Android)، وفقا لمصدرين مطلعين على الأمر.

وقالت المصادر إن من المتوقع رفع الدعوى القضائية في فبراير/شباط أو مارس/آذار المقبلين، حول إدارة غوغل لمتجر بلاي (google play) الخاص بها، على الرغم من أن الشركة كانت تعتبر في الأصل أكثر انفتاحا بشأن متجر التطبيقات من شركة آبل.

وستكون الدعوى الجديدة المحتملة هي الدعوى الحكومية الرابعة المرفوعة ضد شركة التقنية الأميركية منذ أواخر عام 2020، وتزعم جميعها أن غوغل أساءت استغلال هيمنتها على أعمال البحث على الإنترنت أو خرق قانون مكافحة الاحتكار.

وتحظر غوغل التطبيقات التي تحتوي على محتوى مرفوض من متجرها، وتطلب أيضا أن تستخدم بعض التطبيقات أدوات الدفع الخاصة بالشركة وأن تدفع لها ما يصل إلى 30% من أرباحها.

وردا على طلب للتعليق على الإجراء القانوني الجديد المحتمل، قالت غوغل في بيان إن نظام التشغيل أندرويد الخاص بها سمح للمستخدمين بالوصول إلى متاجر تطبيقات متعددة، مما يعني أن المطورين لديهم خيارات.

وقال سمير سامات نائب رئيس أندرويد وغوغل بلاي في بيان: "يتم شحن معظم أجهزة أندرويد مع اثنين على الأقل من متاجر التطبيقات المثبتة مسبقا، ويمكن للمستهلكين تثبيت متاجر تطبيقات إضافية".

ورفعت شركة إيبك غيمز (Epic Games) المصنعة لألعاب الفيديو، دعوى قضائية ضد غوغل وآبل بشكل منفصل في محكمة محلية بالولايات المتحدة في أغسطس/آب الماضي، متهمة الشركات باستخدام هيمنتها لفرض رسوم "باهظة" على مطوري التطبيقات بنسبة 30% على المبيعات، وفرض قيود أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، رفعت مجموعتان من المدعين العامين لولايات أميركية دعاوى قضائية العام الماضي، إحداها بقيادة تكساس وتركز على الإعلان.

وركزت الأخرى على جهود غوغل المزعومة لتوسيع هيمنتها في البحث إلى أسواق جديدة، مثل المساعدات الصوتية.

مقالات ذات صلة

خرائط غوغل تعلن عن ميزة لتوفير الوقود

"غوغل" تستعد لإطلاق هاتف "Pixеl 5" مقاوم للماء

"غوغل" تطلق أكبر لعبة رسوم متحركة

"غوغل" تلغي احتفال "كذبة نيسان"

غوغل تضيف ميزة جديدة لتطبيق الهواتف الذكية

"غوغل" تعلن تغييرات تطال ثلاث من خدماتها.. تعرف إليها