قافلة من الشهداء بغارات طيران الأسد على إدلب وغوطة دمشق - It's Over 9000!

قافلة من الشهداء بغارات طيران الأسد على إدلب وغوطة دمشق

استشهد وأصيب عدد من المدنيين، اليوم الأحد، إثر استهداف طيران النظام المروحي بحاوية متفجرة مدينة أريحا بريف إدلب، في حين استشهد مدنيون في مدينتي حرستا وعربين بريف دمشق، بعد قصفهما بعدة غارات جوية من الطيران الحربي.
مراسل شبكة بلدي في إدلب أكد أن مروحية النظام ألقت حاوية متفجرة وسط مدينة أريحا، ما أدى لاستشهاد خمسة مدنيين، وإصابة عدد آخرين بينهم أطفال.
وخلف انفجار الحاوية دماراً كبيراً، إذ تهدمت خمس أبنية مؤلفة من عدة طوابق، في حين سارعت فرق الدفاع المدني لانتشال الضحايا من تحت الأنقاض، ومازالت تبحث عن ناجين.
كما استشهد ثلاثة مدنيين، وأصيب آخرون، جراء قصف طيران النظام بالصواريخ بلدة الموزرة في جبل الزاوية، وشن الطيران الحربي 5 غارات جوية استهدف بالصواريخ الفراغية قرى وبلدات جبل الزاوية، كما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على كل من بلدات كنصفرة كفر عويد ابلين بليون.
في الغضون، شهدت جبهة الشيخ نجار في مدينة حلب، بعد منتصف الليل اشتباكات عنيفة بين الثوار كتائب "ثوار الشام" وفصائل أخرى مع قوات النظام في محاولة الأخيرة التقدّم في منطقة المناشر.
وشهد ريف حلب الشمالي بعد منتصف ليلة أمس اشتباكات عنيفة بين الثوار من غرفة عمليات "فتح حلب" وتنظيم "الدولة" على محاور صوامع مارع وحربل في محاولة التنظيم التقدم في المنطقة، تزامنت بقصف مدفعي متبادل بين الطرفين.
من جهته، قصف طيران التحالف الدولي مواقعاً للتنظيم بعدة غارات في كل من حرجلة قرب من الحدود السورية التركية ومدينة صوران ومنطقة براد الحزوري الواقعة بين مدينة مارع وبلدة تلالين، وخلال الاشتباكات تمكّن الثوار من تدمير سيارة مفخخة للتنظيم من جهة صوامع مارع قبل وصولها لمواقع الثوار.
بالانتقال إلى المنطقة الوسطى، قتل الثوار عدداً من عناصر من قوات النظام بينهم ضبّاط برتب عالية، بعد هجوم شنّه الأول على حاجز قرية الدلاك في ريف حماة الجنوبي، وتزامن ذلك مع استهداف الثوار مناطق تمركز قوات النظام في قرية صماخ الموالية للنظام، وتمكّنوا خلال ذلك من تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة للنظام في المناطق المذكورة، بينما قصف طيران النظام قرى وبلدات سهل الغاب، حيث استهدف بلدتي قسطون والزيارة وقرى القرقور والمنصورة والحواش بعشرات الغارات الجويّة، كما قصف بالألغام البحرية قرى الحميدية والدقماق والزقوم والعنكاوي في ريف حماة الغربي.
بالذهاب إلى حمص، اشتبك الثوار مع قوات النظام عند جبهتي الهلالية وأم شرشوح بعد منتصف ليلة أمس، وسط اشتباكات بين الطرفين حصلت في مدينة الرستن، وفي حي الوعر قصفت قوات النظام بعربة الشيلكا الحي، ما أدّى لاحتراق منزل واستشهاد امرأة، وفي الدار الكبيرة استشهد مدني في معتقلات النظام، بعد اعتقال دام عامين كاملين.
أمّا في تدمر فقد قصف الطيران الحربي بعدة غارات جويّة منطقة جزل وسط اشتباكات بينهم وبين تنظيم "الدولة" الذي سيطر على أجزاء واسعة من الحقل وحاصر عناصر النظام المتمركزين فيه، حسبما نقلت وكالة أعماق التابعة للتنظيم.
في اللاذقية، قصف الطيران الحربي قرى جبلي الأكراد والتركمان، وسط قصف مدفعي عنيف تعرضت له قرى الجبلين، كما رصد ناشطون قدوم مئات العناصر الروسيّة مجهّزة بالعتاد الكامل، وانتشروا في مطار "الباسل"، بعدما تحوّل إثر ثكنة عسكرية روسية.
في ريف دمشق، استشهد خمسة مدنيين في مدينة حرستا، بعد قصفها بعدة غارات جوية من الطيران الحربي، واستشهد ثلاثة مدنيين في عربين جراء الغارات الجوية على المدينة.
وشن الطيران الحربي عدة غارات جوية على أطراف عربين وزملكا، ما أسفر عن سقوط عدّة جرحى وإحداث دمار في الأبنية السكنية، في حين استهدفت قوات النظام بلدة زبدين بصاروخ "أرض أرض".
وفي مدينة دمشق، اندلعت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في حي جوبر، رافقها قصف مدفعي وصاروخي، أما في القلمون استهدفت قوات النظام مدينة الزبداني بأربع براميل متفجرة، بالتزامن مع استمرار الاشتباكات بين الثوار من جهة وقوات النظام المدعومة بميليشيا "حزب الله" من جهة أخرى.
جنوباً، قصف الطيران المروحي بلدات الغريا الغربية والمسيفرة وجبيب والصورة بالبراميل المتفجرة، في حين استشهد مدني وأصيب آخر، إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلّفات قصف قوات النظام لمدينة المزيريب في ريف درعا.
بالانتقال إلى المنطقة الشرقية، استشهد طفل وأصيب آخرين بينهم نساء في قصف لطيران التحالف الدولي على قرى جنوب تل براك بريف الحسكة، من جهة أخرى حفرت الوحدات الكردية خندقاً بطول 40 كم شمال الهول، لمنع سيارات التنظيم من التسلل وحماية نقاطها بتل براك وتل حميس، كما داهمت الوحدات الكرديّة أمس قرية التخت جنوب تل براك بريف الحسكة، وسرقت المنازل وحطمت أبوابها ونوافذها.

مقالات ذات صلة