مسؤول أوروبي: نظام الأسد يعرقل الحل سياسي في سوريا ويطيل أزمة اللاجئين - It's Over 9000!

مسؤول أوروبي: نظام الأسد يعرقل الحل سياسي في سوريا ويطيل أزمة اللاجئين

بلدي نيوز

قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى تركيا، السفير نيكولاس ماير-لاندروت، إن نظام الأسد وحلفاءه لا يبذلون جهدا من أجل التوصل إلى حل سياسي ودبلوماسي للأزمة السورية التي دخلت عامها العاشر.

جاء ذلك في كلمة له خلال زيارته رئيس بلدية ولاية هاتاي لطفي سافاش، اليوم الخميس، أشار فيها إلى أن الثورة السورية أكملت عامها العاشر، ولفت إلى أن أهم أسباب الأزمة في سوريا، هو الظلم والعنف الذي يمارسه نظام الأسد ضد أبناء شعبه.

وأوضح أن كل من تركيا والاتحاد الأوروبي يبذلان جهودا كبيرة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا، حيث يهدفان لإيجاد حل لأصل المشكلة هناك.

وأضاف: "إذا نجحنا في إيجاد حل كهذا، حينها سيصبح من الممكن للسوريين الذي اضطروا لترك بلادهم، العودة إلى ديارهم بشكل طوعي وآمن وكريم".

وأردف "لكن مع الأسف لا نظام الأسد ولا داعميه الدوليين يبذلان جهودا من أجل تسوية سياسية ودبلوماسية، ولذلك علينا التحرك بناء على الوضع القائم حاليا لفترة أخرى من الزمن".

وأشار إلى أن اليوم يصادف الذكرى الخامسة لتوقيع الاتفاقية الخاصة باللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي (18 مارس/ آذار 2016).

وأوضح أن الاتفاقية ساهمت في إنقاذ حياة الكثير من طالبي اللجوء، وتقليص أعداد المسافرين بحرا من تركيا نحو الجزر اليونانية بطريقة غير قانونية، فضلا عن دعم الاتحاد الأوروبي لمشاريع كثيرة تهدف لخدمة اللاجئين في تركيا.

يشار إلى أن عدد السوريين في تركيا يتجاوز ثلاثة ملايين ونصف المليون سوري، يعيش معظمهم في مدينة إسطنبول والمدن الجنوبية القريبة من الحدود مع سوريا.

مقالات ذات صلة

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

قسد تعتدي على نشطاء خلال إحياء ذكرى الثورة السورية بمدينة الرقة

"السورية لحقوق الإنسان" تصدر حصيلة بأعداد الشهداء خلال سنوات الثورة

بيان مشترك لأبناء درعا والسويداء قبيل عيد الثورة

مفوضية الأمم المتحدة تدعو لبنان إلى حماية السجناء السوريين من العودة إلى النظام

سفير النظام يلتقي مسؤولا سعوديا في الرياض