"أبو الغيط" يُدلي بتصريحات جديدة عن "الربيع العربي".. ماذا قال؟ - It's Over 9000!

"أبو الغيط" يُدلي بتصريحات جديدة عن "الربيع العربي".. ماذا قال؟

بلدي نيوز

طالب أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أمس الثلاثاء، الدول العربية بالتصدي لما وصفه "التدخلات الأجنبية في بلدانهم وعلى رأسهم تركيا وإيران، منتقدا "الربيع العربي" والذي وصفه "بالخراب والمدمر".

وردّ أبو الغيط في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية، عن شبه سيطرة تركيا وإيران وإسرائيل على التوزيعات الجيوسياسية في العراق وسوريا، قائلاً: "شكرا للربيع العربي العظيم الذي حقق تدميرا للدولة العربية الوطنية وأتاح الفرصة لدول الجوار أن تنهش في اللحم العربي، وشكرا لكل من دفع من قوى داخلية في مجتمعات محددة لهذه الفوضى التي حلت بالدولة الوطنية"، وفق قوله.

واستطرد قائلا "بالنسبة لي.. لا أصدق ما أراه من أداء من تلك الأطراف (تركيا وإيران وإسرائيل)".

وسبق أن حذر الأمين العام من ما وصفها "مخاطر التدخلات الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية"، وما تؤدي إليه هذه التدخلات من إطالة أمد النزاعات القائمة وزيادة تعقيدها، وفق قوله.

وكان عبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف في شهر آذار/مارس الماضي، عن قناعته بأن عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية ستنعكس إيجابيا على الظروف في الشرق الأوسط.

وقال لافروف "ليس بوسعي إلا أن أرحب ببلورة موقف جماعي لدى الدول العربية بشأن ضرورة عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية".

وتؤكد مجموعة من الدول العربية ومنها السعودية وقطر أنه لا عودة للنظام لمقعد سوريا في الجامعة العربية ما لم يتحقق الانتقال السياسي وفق قرار الأمم المتحدة 2254.

مقالات ذات صلة

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟

اغتيال مدير هيئة الأوقاف التابعة للنظام في مدينة الميادين

حزب الله يستبدل الطرق البرية بأخرى بحرية لشحن أسلحته إلى سوريا

جيمس جيفري يقيّم الوضع في سوريا ويتحدث عن الوجود الامريكي