أبرز ما جاء في الاتصال الهاتفي بين بوتين وأردوغان بخصوص سوريا - It's Over 9000!

أبرز ما جاء في الاتصال الهاتفي بين بوتين وأردوغان بخصوص سوريا

بلدي نيوز

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عددا من المسائل الدولية ومنها التسوية السياسية في سوريا.

وبحسب بيان الكرملين، ناقش الطرفان الوضع في سوريا، وأشارا إلى مواصلة التعاون البناء بين البلدين من أجل تسوية الأزمة السورية، والتي تهدف إلى خلق الاستقرار فيها.

وأضاف البيان، أن الجانبين أكدا على بذل المزيد من التنسيق والتعاون من أجل دفع الحوار بين الأطراف السورية في إطار اللجنة الدستورية، فضلا عن ضرورة مكافحة الإرهاب.

وتختلف مواقف البلدين تجاه الانتخابات الرئاسية السورية المقرر أن يجريها النظام في 26 أيار، إذا أعلنت روسيا أنها تلقت طلب رسمي من حكومة النظام من أجل مراقبة الانتخابات .

وبالجانب الأخر، اعتبر الممثل الرسمي لوزارة الخارجية التركية بتصريحات الأسبوع الماضي، أن الانتخابات الرئاسية في سوريا، والتي من المقرر إجراؤها في 26 مايو/أيار المقبل، لا يمكن اعتبارها شرعية من قبل المجتمع الدولي.

وأضاف، أن "الانتخابات الرئاسية، التي أعلن عنها النظام السوري تتعارض مع معايير خارطة الطريق، التي طرحها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأشار إلى أن الانتخابات حرمت ما يقرب من 7 ملايين سوري من الحق الانتخابي، فهي بعيدة كل البعد عن الحرية والنزاهة، ولا يمكن اعتبارها شرعية من قبل المجتمع الدولي".

وسبق أن اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن انتخابات الرئاسة التي من المقرر إجراؤها في سوريا يوم 26 مايو "غير شرعية".

مقالات ذات صلة

مسؤول هولندي يعرب عن دعم بلاده تركيا لـ "تحملها عبء اللاجئين السوريين"

مسؤول روسي: هناك تقارب بين موسكو وواشنطن حول الملف السوري

من "رئيس" مفترض لزعيم ميليشيا.. بشار الأسد والحوثي يتبادلان البرقيات

"الإنقاذ الدولية" تحذر من أزمة إنسانية في شمال غربي سوريا

دراسة: 65 بالمئة من السوريين في غازي عنتاب التركية يرغبون بالعودة إلى سوريا

تصاعد الخلافات بين أكراد سوريا والعراق.. قرار بإغلاق معبر سيمالكا الحدودي