حالة طوارئ في قبرص بسبب تدفق المهاجرين من طرطوس - It's Over 9000!

حالة طوارئ في قبرص بسبب تدفق المهاجرين من طرطوس

بلدي نيوز

أعلنت قبرص، أمس الجمعة، أنها تشهد "حالة طوارئ" بسبب تعرضها إلى "موجة يومية" من المهاجرين السوريين الذين يطلبون اللجوء، مناشدة الاتحاد الأوروبي مساعدتها.

وقال وزير الداخلية القبرصي نيكوس نوريس، إن قبرص شهدت الأسبوع الجاري "موجة يومية من المهاجرين الواصلين" إليها بحرا من ميناء طرطوس، الخاضع لسلطة النظام السوري، وفقا لوكالة فرانس برس.

وأضاف نوريس "نظرا لهذا الوضع والاكتظاظ في مراكز الاستقبال؛ أُجبرتُ على إرسال بيان خطي إلى المفوضية الأوروبية".

وأفاد البيان المرسل للمفوضية، أن قبرص تدخل "حالة طوارئ" فيما يتعلق بالهجرة، وأنها لم تعد تملك الإمكانات لاستقبال مزيد من المهاجرين، حيث تم رفض نحو 4 آلاف طلب لجوء منذ مطلع العام.

وطالب البيان القبرصي الاتحادَ الأوروبي بالمساعدة في إعادة الأشخاص الذين ترفض طلبات لجوئهم في القضايا المرتبطة بدول لا تقيم نيقوسيا معها علاقات ثنائية، على غرار تركيا التي لا تعترف بدورها بجمهورية قبرص الرومية.

واعترضت السلطات القبرصية الأربعاء الماضي قاربا قبالة ساحل الجزيرة الشرقي كان يقل 97 مهاجرا وفدوا من سوريا، كما أعلنت أمس الجمعة أن 14 شخصا قادمين من سوريا -بينهم 3 أطفال- عبروا إلى أراضيها من الشطر الشمالي للجزيرة.

وقال مراسل بلدي نيوز في قبرص، إنه في سياق التحقيق بقضية وصول عدد من المهاجرين غير الشرعيين لقبرص يوم الأربعاء الماضي، أوقفت السلطات القبرصية قبطان المركب كما تم توقيف اثنين من المهاجرين مسجلين بقائمة الممنوعين من دخول قبرص والتحقيقات لازالت مستمرة.

وأضاف المراسل، أن سواحل الجزيرة تحولت إلى نقطة ساخنة حيث يمنع الاقتراب من المياه الإقليمية القبرصية، بعد صدور إعلان وزير الداخلية، ويطلب من أي قارب يقترب منها تغير مساره والعودة من حيث جاء، مشيرا إلى 20 ألف شخص يجري البت في طلبات لجوئهم.

ومنذ عام 2011، طلب أكثر من 12 ألف سوري اللجوء في قبرص، ومُنح 8 آلاف و500 منهم وضع الحماية الدولية، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية