مجهولون يفجرون خط الغاز شمال دير الزور - It's Over 9000!

مجهولون يفجرون خط الغاز شمال دير الزور

بلدي نيوز - دير الزور (خاص)

فجر مجهولون خط للغاز الواصل بين مناطق "قسد" والنظام شمال دير الزور.

وقال موقع "جسر " المحلي، إن مسلحين استهدفوا خطا للغاز الممتد من حقل "الجبسة" باتجاه مناطق النظام في منطقة "رويشد"، ما تسبب بتوقف ضخ الغاز.

وقالت مصادر موالية، إن الورش الفنية في وزارة النفط  تمكنت من إصلاح خط نقل الغاز الطبيعي من ريف محافظة الحسكة إلى محطة الريان في محافظة حمص، وذلك بعد توقفه عن الخدمة جراء تعرضه لاعتداء وصفته بالإرهابي عبر عبوة ناسفة، الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة سبوتنيك نقلا عن مصادر، إن اعتداء إرهابيا عبر تفجير عبوة ناسفة، تعرض له خط نقل الغاز الطبيعي من معمل (غاز الجبسة) بالشدادي جنوبي محافظة الحسكة مع محطة الريان بمحافظة حمص ليلة أمس، ما أدى لتوقف ضخ ونقل الغاز إلى المحطة.

وأضافت المصادر، أنه فور حدوث الاعتداء تم إيقاف عمليات الضخ عبر الخط بإغلاق صمامات الضخ في المعمل، وقامت ورش المعمل بعمليات الإصلاح التي انتهت بإعادة الخط إلى الخدمة والمباشرة بإعادة ضخ الغاز عبر الخط المذكور باتجاه الداخل السوري.

وتابعت المصادر أن الخط ينقل يوميا ما يقارب مليون و100 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى محطة الريان لاستخدامه في توليد الطاقة الكهربائية وصناعة السماد الطبيعي في محافظة حمص.

يذكر أن الخط تعرض منذ عام 2012 ولغاية العام الحالي 2021 إلى 21 اعتداء بحسب مصادر النظام، كان آخرها في الــ 27 من شباط الماضي بعد تفجير أربع عبوات ناسفة في الخط في منطقة أبو خشب بريف دير الزور الشمالي الغربي.

مقالات ذات صلة

سويسرا تتبرع بـ42 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين في سوريا ولبنان

دعوة أممية لتمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا

إيقاف الدوريات الأمريكية شمال سوريا

منصة "تاج" لكشف المستور عن القمح في سوريا.. هل تفلح في زيادة اﻹنتاج؟

تراجع الاستجابة الإنسانية يرفع معدلات الفقر شمال غرب سوريا

وزير الخارجية التركي: سنواصل عملياتنا بسوريا ونطهر المنطقة من "قسد"