تزايد بحالات التسمم الغذائي في إدلب - It's Over 9000!

تزايد بحالات التسمم الغذائي في إدلب

بلدي نيوز - (محمد وليد جبس)

أصدرت إدارة المستشفى التخصصي في مدينة إدلب، أمس السبت 29 من أيار/ مايو، بيانا، أكدت فيه، استمرار توافد المرضى بالتهاب المعدة والامعاء (تسمم غذائي).

وجاء في البيان، "راجع المستشفى يوم الجمعة الموافق لـ28 من أيار/ مايو الجاري، نحو 120 مريضا خلال 24 ساعة، فيما راجع المستشفى أيضا نحو 20 مريضا حتى الساعة الثانية ظهرا من يوم أمس السبت 29 من الشهر الجاري".

من جهته، قال مسؤول المشافي في مديرية صحة إدلب الدكتور "يحيى نعمة" لبلدي نيوز، "تلقت مديرية الصحة في مدينة إدلب تقارير طبية من المشافي الداخلية في المحافظة بورود حالات بأعداد كبيرة من مرضى متعرضين لتلبك معوي وتسممات غذائية".

وأضاف، أن مديرية صحة إدلب استجابت لهذه التقارير بإبلاغ الجهات المختصة من مكاتب طبية ودائرة التموين وتم تشكيل لجان مشتركة للبحث في حيثيات هذه القضية؛ ولكن للأسف المرضى التحقوا في المشافي وظهرت عليهم الأعراض بعد 24 ساعة من تناولهم لوجبات جاهزة من مطاعم مختلفة".

وقال إنه "عند أخذ العينات وجدنا أنه قد مضى على نفاد الوجبات الطعام أكثر من 24 ساعة لذلك كانت العينات من الوجبات الحديثة ولم يظهر عليها أي شيء غير نظامي أو صحي".

وطالب نعمة جميع السكان بالالتزام بقواعد النظافة في تناول الفواكه والخضروات.

ولفت مسؤول المشافي إلى أنه في كل عام تنتشر جائحة التهاب الأمعاء بسبب التغيير المناخي وارتفاع درجات الحرارة نهارا والبرودة ليلا، مشيرا إلى أنه قد يكون هناك استهتار من قبل بعض الأهالي بقواعد الصحة العامة والحفاظ على نظافة الخضار والفواكه والحماية من البرد ليلا".

وأكد على أن مديرية صحة إدلب ستقوم بإعداد ونشر تقرير عن توصيات الصحة العامة لنشره عبر صفحتها الرسمية لتوعية المواطنين، كما ستعمل على تشديد وتكثيف دائرة التموين من جولاتها على المطاعم ومحلات الوجبات الجاهزة للتدقيق والصرامة على ضبط انتقال العدوى.

وبدأت حالات التسمم الغذائي تتوافد بأعداد ضخمة إلى المشافي والمراكز الطبية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، منذ صباح يوم الخميس الماضي 27 من أيار/ مايو الجاري.

مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان