من "رئيس" مفترض لزعيم ميليشيا.. بشار الأسد والحوثي يتبادلان البرقيات - It's Over 9000!

من "رئيس" مفترض لزعيم ميليشيا.. بشار الأسد والحوثي يتبادلان البرقيات

بلدي نيوز

كشفت وكالة "سبأ" الناطقة باسم ميليشيا الحوثي، عن تلقى مهدي المشاط رئيس ما يسمى "المجلس السياسي الأعلى القيادي" في ميليشيا "أنصار الله" الحوثية في اليمن، برقية جوابية من رئيس النظام السوري بشار الأسد يشكره فيها على تهنئته بفوزه بالانتخابات الصورية التي جرت في السادس والعشرين من الشهر الفائت.

وقالت وكالة "سبأ" الحوثية، إن "المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى تلقى برقية شكر جوابية من الرئيس السوري بشار الأسد، ردا على التهنئة التي بعث بها إليه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية".

وأشارت إلى أن رئيس النظام عبر عن تقديره لمواقف "اليمن" الداعمة للشعب السوري وإرادته الحرة وقراره المستقل، في إشارة إلى ميليشيا الحوثي التي توالي إيران حليفة بشار الأسد.

وبحسب ما نقلت الوكالة، فقد قال بشار الأسد في البرقية: "نشارككم الحرص على استمرار التشاور والتنسيق بين بلدينا وتعزيز العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين".

وفي العام 2013، كشف تقرير لصحيفة الشرق الأوسط نقلا عن مصدر يمني مطلع، أن "جماعة الحوثيين الشيعية في اليمن توجه مئات المقاتلين الحوثيين للقتال في سوريا، وأكد أن "الحوثيين يذهبون بشكل مستمر للقتال هناك، وباتوا ينظرون للقتال في سوريا على أنه جهاد مقدس".

وأكد المصدر اليمني حينها على أن "مشاركة الحوثيين إلى جانب جيش النظام، تأتي في إطارها الرمزي للتأكيد على تماسك المنظومة المتحالفة مع نظام الأسد، وهي منظومة محكومة ببعدها الطائفي.

ولفت إلى أن "الحوثيين يرغبون في رد بعض الجميل للنظام السوري الذي أتاح لهم الكثير من التسهيلات في الجوانب التدريبية أثناء جولات الصراع مع الحكومة اليمنية".

وكانت جماعة "أنصار الله" الحوثية، عينت عبدالله علي صبري سفيرا لها في دمشق في منتصف تشرين الثاني 2020، خلفا للقيادي الحوثي نايف القانص، الذي تم تعيينه في العام 2016.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور